كيف اختار النيتش الأسهل والأقل المنافسة ؟

    اتذكر عندما كنت املك موقع سنة 2012 كان من السهل جدًا وفي أي مجال احتلال المركز الأول وذلك لأن محتوى أنذاك كان قليلاً مقارنة بيومنا هذا وحتى عدد المواقع كان حوالي 640 مليون على عكس اليوم فهو يقارب مليارين موقع نشط حاليًا وهذا مايزيد من كاتبي المحتوى وبالتالي بزيادة المنافسين في جميع المجالات وخصوصًا المجال التقني والإخباري في العالم العربي قد يبادر في ذهنك سؤالاً وهو هل أصبح التقدم في نتائج البحث من الأمر سهل ام إزداد صعوبة مما كان عليه سابقًا ؟


    بدأت بهذا السؤال لأن رأيت الغالبية الساحقة وخاصة المدونين العرب يطمح لتمركز في المرتبة الأولى دون بناء أية إستراتيجيات مما يؤدي الى بذل جهده كاملاً من كتابة العديد من المقالات وفي الأخير لن يجد إلا عدد ضئيل من الزوار مما يجعله يتوقف تمامًا وهذا ما نراه مؤخرًا مع العديد من الإخوة، لذا الإجابة عن هذا السؤال تنقسم الى قسمين هناك من يجده سهلاً ويحقق أرباحًا وهناك من يجده صعبًا مما لايستطيع تحقيق أية شيء.

    كيف إختار النيتش الأسهل لربح مئات الدولارات ؟

    الكثير منا يغفل عن المجالات التي بها منافسة قليلة أحد الأيام قررتُ ان اخوض في هاته التجربة فقمت بإستهداف مجال تكاد المنافسة تكون منعدمة فيه فبدأت بكتابة المقالات وبمرور أسبوع فقط حصلت على أكثر من 1000 زيارة في يوم الواحد لذا لا تتعب نفسك في التدوين في نيتش تكثر عليه المنافسة فستهدر جهدك وفي الآخير لن تحصل على أية النتيجة، قد تطرح الآن سؤال كيف اجد النيتش الأسهل ؟ معظم متخصصي الـ SEO يستعمل عدة أدوات لإيجاد الكلمات المفتاحية الخاصة بنيتش الأقل منافسة وبسعر نقرة أعلى فمن بينها هي كالتالي:

    • موقع KwFinder

    أعتبره من افضل المواقع على الإطلاق وانا شخصيًا استعمله إلى حد الآن حيثُ يتيح لك عدة عوامل التي تحدد لك صعوبة الكلمة وعدد مرات البحث عليها شهريًا والمواقع التي تحتل المراتب الأولى بها في محركات البحث مع الدومين اثوروتي الخاصة بهاته المواقع وعدد المشاركات الصفحة في مواقع التواصل الإجتماعي ويقدم لك ايضًا سعر النقرة عليها في جوجل ادوردز، إضافة إلى ذلك يقدم لك أيضًا عدد الروابط الخلفية المرتبطة بالصفحة الخاصة بالموقع.
    للآسف الشيء الوحيد السلبي فيه هو أنه إستعماله مدفوع ولكن يوفر حسابات مجانية حيثُ تستطيع تفحص به 5 كلمات مفتاحية في كل 24 ساعة مجانًا كما يتوفر على اداوات اخرى لفحص المواقع المنافسة حيثُ تقدم لك تقرير كامل وشامل حوله.
    يمكنك التوجه للموقع من خلال هذا الرابط: Kwfinder

    • موقع الثاني Ahref

    في الغالب نجد هذا الموقع معظم الشركات الكبرى تستعمله بالرغم من أنه مشابه في العمل مع الموقع السابق له ألا وإنه الشيء الإضافي فيه وهو سعر الإشتراك به باهض بعض الشيء حيث يصل حتى 99 دولار في الشهر كما لا يتوفر على اشتراك مجاني وهذا لن يساعد الأغلبية ولكن فقط أردت مشاركته معكم وذلك حتى تكون على دراية به، للإطلاع على موقع تستطيع الولوج إليه من هنا: Ahref.com.


    • منصة Google Adwords

    ايضًا شركة جوجل تتيح لمستخدميها اداة Keyword Planner المجانية والتي تقدم لك تقريرًا كاملاً كما هو مبين في الصورة اسفله، واليكم المثال كما هو موضح فتحت الـ Keyword Ideas في حسابي وقمت بالبحث بكلمة " العاب الأندرويد " وكما ترون أظهرت لي جميع الكلمات المفتاحية المشابهة لها، هذه الأخيرة غالبًا ما تُستعمل لإيجاد كلمات مفتاحية جديدة في حالة لم تجد النيتش الخاص بك بعد.

    وتوفر لك ايضًا ميزة "Get search Volume" فقط انت تكتب الكلمة المفتاحية وتقدم لك كم عدد الظهور وعدد النقرات المحتملة في ادوردز بهاته الكلمة وحتى التكلفة المستحقة دفعها بالطبع للمعلنين اما انت كناشر في ادسنس ستحصل على ذلك المبلغ.

    تنويه: قبل استخدامها يجب عليك تحديد الدولة واللغة حسب الزوار الذين ستسهدفهم لأن الكثير ينسى تحديدهما وذلك سيجد الـ CPC جد عالي ولكن بمجرد اختيار احدى الدول العربية سينقص تمامًا شاهد المثال ادناه حتى تفهم أكثر.
    انصحكم أيضًا بتثبيت اضافة Keyword EveryWhere على متصفحكم ستسهل عليكم هي ايضًا عملية البحث عليه.
    هاته المواقع ستكون عبارة عن المفتاح الأنسب التي سيساعدك في إيجاد النيتش الذي ستعمل عليه لأن بدونها ستجد صعوبة جد كبيرة في ذلك.


    ماذا الذي تحتاجه بعد اختيار النيتش ؟

    ببساطة ! هو العمل عليه وذلك بمحاولة التغلب على المنافسين حتى تحتل المراكز الأولى في محركات البحث بكلمات مفتاحية خاصة بالنيتش الآن يأتي دور الـ SEO حيثُ أن الموقعين السابقين Kwfinder و Ahref كلاهما سيساهمان في تحليل المواقع المنافسة وخبر السار لكم أن محرك البحث جوجل أصبح الآن يركز كثيرًا على المحتوى وبالأخص الذي يجعل مستخدم يستفيد منه كما أن اهمية الباك لينك في ترتيب نتائج البحث تتناقص تدريجيًا وهذا ماذكره مدير جودة البحث لدى جوجل منذ سنة 2014.

    الآن ما يجب عليك القيام به هو تعلم بعض إستراتيجيات الـ SEO الشرعية ونؤكد عليها لأن البعض يعتقد أنه تطبيق بعض التحايلات على محرك البحث لكي يظهر الأول في النتائج ولكن تأكد أن خوارزميات جوجل اصبحت أكثر ذكاءًا وتطورًا مما كانت عليه سابقًا بحيث توجد اكثر من 260 اداة وخورازمية يعملان على تقييم نتائج البحث بشكل دوري.

    بهذا نكون قد أنهينا مقالة اليوم للآسف لم تكن طويلة ولكن كنت كتبت كل ما أمكله من خبرة شاركتها معكم، ولاي سؤال نحن هنا 24/24 للإجابة عليها فقط قم بكتابته في علبة التعليقات وسنرد عليكم جميعًا بإذن الله أنتم ايضًا شاركونا تجاربكم في هذا المجال.