تطبيقات وبرامج لإسترجاع الملفات دون تلفها - للأندرويد والآيفون


    من منا لا لم يقم بعمل فورمات لهاتفه ولو لمرة واحدة على الأقل، قد تتعدد الأسباب التي تدفعنا لذلك ولكن في بعض الحالات نجد أنفسنا مُغْرمون على فعل ذلك فعلى سبيل المثال احيانًا قد يُصيب هاتفك فَيْرُوسْ أو قد تحدث مشكلة توقفه من العمل نهائيًا لذا يستلزم علينا في احدى هذه الحالات فرمتته حتى تتمكن من إستخدامه بشكل عادي مجددًا، الى هنا قد يظن الكثير من المستخدمين أن كل شيء على ما يرام وقد يتبين له أنه تخلص من جميع المشاكل التي واجها سابقًا.

    ولكن ما يُواجهه البعض أنه عندما يقوم بإستعادة واستردتد الملفات التي تم حذفها بعد الفورمات يجدها معظمها تالفة وحتى غير صالحة الإستخدام كما كانت عليه في السابق، فمثلاً اذا كانت هاته الملفات عبارة عن صور فستصبح لا تستطيع فتحها وحتى اذا استطعت فعل ذلك فستجدها بجودة ودقة جد ضعيفة، وكذلك نفس الشيء مع الفيديوهات، التطبيقات، وحتى الملفات الصوتية كالموسيقى وغيرها.

    بالتأكيد قد يبادر الآن في ذهنك سؤالاً هل يمكنني استرجاع الصور المحذوفة بعد فورمات أو تفليش الهاتف ؟ وكيف ذلك إن امكن الأمر ؟، في مقالتنا لهذا الأسبوع سأحاول الإجابة على معظم الإبهامات المتعلقة بالموضوع كما سأقدم لكم أيضًا نظرة شاملة حول أفضل وأقوى التطبيقات لإسترجاع الملفات ومجموعة أخرى التي ستساعدكم في اصلاحها في حالة كانت تالفة.


    هل فعلاً هناك طريقة لإسترجاع بيانات جهازك؟

    الإجابة بإختصار نعم بالتاكيد تستطيع فعل ذلك فقط ببرامج بسيطة استرجاع كل ما فقدته حتى ولو قمت بفرمتته ألف مرة، سواءًا كان جهاز كومبيوتر أو هاتف ذكي، فبالنسبة للهواتف هناك طريقتين الطريقة الأولى بإستعمال التطبيقات التي سنذكرها لاحقًا حيثُ بعدما تقوم بتحميلها ما عليك سوى فتحها وعمل مسح كامل لكلا من الذاكرة الداخلية وبطاقة الذاكرة الخارجية، الطريقة  الثانية تكمن في إيصاله مع الحاسوب بواسطة كابل USB ومن ثم تستعمل بعض البرامج الخاصة والتي تعتبر هي ايضًا جد فعالة في جلب جميع البيانات التي فُقدت.

    هل يمكن إصلاح الصور التالفة  ؟

    في غالب الأحيان عندما نسترجع بعض الصور و الفيديوهات نجدها تالفة بالرغم من أنها لا تحتوي على أية أخطاء ولكن في هذه الحالة قد تحتاج لبعض الإصلاحات والتعديلات عليها حتى تتعافى إن صح التعبير وتتم هاته الإصلاحات بواسطة بعض الأدوات الخاصة ولكن سأهدي لك بعض الحيل لتجربتها والتي ربما ستتفادى لك هذا  نوع من المشاكل.

    الطريقة الأولى والتي ينصح بها الأغلبية وهي أن تفتح الصورة المعطوبة بمحرر صور كالفوتوشوب ثم تقوم بحفظها مجددًا بإسم مغاير للقديم وبنفس الصيغة، لأنه غالبًا ما تفعله معظم هاته المحررات هو إعادة صياغتها من جديد وبالتالي تصبح صورة تعمل بشكل عادي.

     الطريقة الثانية وهي إستعمال بعض الأدوات التي تعتبر أساسية في هذه العملية فإذا كان كان صور بجودة قليلة وبألوان باهتة وغير واضحة أو حتى متقطعة وتظهر منها فقط أجزاء ما أنصحك به وهو استعمال كلا من البرنامجين Stellar وكذلك Picture Doctor.

    قائمة تطبيقات لإسترجاع الملفات المحذوفة للأندرويد


    تطبيق الأول DiskDigger

    نظرًا لميزاته قد تم تصنيفه من بين أفضل من حيثُ استرجاع البيانات بما فيها الصور،الفيديوهات، موسيقى مع جميع الصيغ التي تدعمها، هناك نسخة مجانية موجودة على متجر جوجل بلاي حصلت على ما يفوق 50 مليون تحميل وما يزيد عن 250 ألف تقييم بأربعة نجوم، وقد طَوَّرت الشركة برنامجًا يعمل مع نظام التشغيل الويندوز، ماكينتوش وحتى نظام لينكس، الشيء السلبي في هذا التطبيق أنه عمله يتطلب لك توفر خاصية الروت على جهازك.

     لذا إذا كنت لا تتوفر على هذه الخاصية فسيتمكن من إعادة لك الصور المحذوفة لذا اذا كنت بحاجة الى بيانات غير الصور فلن يساعدك في شيء وبالتالي لا داعي لتثبيته وتجربته والشيء الثاني أنه لا يتوفر على أجهزة الآيفون، اما بالنسبة لمستخدمي الآندرويد يُمكنكم تنزيله فقط من خلال التوجه الى الرابط التالي: DiskDigger APK.

    شرح كيفية استخدام تطبيق DiskDigger

    بالنسبة للأندريد أولاً شيء تقوم بفتح التطبيق بعد تحميله من المتجر ما سيظهر لك في الواجهة الرئيسية خيارين الأول والذي يظهر في الأعلى في النشاط بإسم "BASIC PHOTO SCAN" يسمح لك بإسترداد جميع الصور كما أنه يعمل بدون روت، الخيار الثاني "FULL SCAN" هذا الأخير يستلزم صلاحية الروت حتى يعمل بواسطته يمكنك استعادة أي ملف بأي امتداد تم حذفه عند فورمات أو حتى عند تفليش الهاتف.

    كما سبق لي وذكرت أن البرنامج متاح لثلاثة أنظمة التشغيل يمكنك التأكد من نظام التشغيل الخاص بك وتحميلها من الموقع الرسمي لهم: Diskdigger Program.



    تطبيق الثاني Master-Recycle Bin

    بالرغم من أنه تم رفعه مؤخرًا على المتجر ألا وأنه حاز على أكثر من مليون مستخدم في وقت قصير للغاية، وذلك نظرًا لما يقدمه من خدمة إحترافية بخصوص الاسترجاع وإعادة التدوير، اضافة الى هذا يوفر لك حماية كاملة من سرقة بياناتك من الآخرين والحذف التلقائي للملفات عديمة الفائدة.

    وهناك ميزة أعجبتني أنا شخصيًا وهي أن تقوم بتخزين جميع بياناتك التي قد تبدو لك حساسة في سلة المهملات "Recycle Bin" حتى لا يراها أحد بحيثُ أنت فقط من يستطيع الوصول اليها ورؤيتها وحتى إستعادتها الى مكانها الأصلي في ذاكرة التخزين الداخلية وهناك وظائف جديدة يطرحها المطور في كل تحديث يطلقه لهذا الأخير، لمن يود تحميله التطبيق متاح مجانًا وبدون أية قيود بالنسبة لمستعملي الأندريد توجهوا الى الرابط النصي الآتي: Recycle Bin Android.

    بالنسبة لي أعتقد أنه كلاهما سيساعدكم في حالة لم يتم حل المشكل ولم يسترجع أي شيء، توجه الى متجر جوجل بلاي وأكتب في مربع البحث الكلمة المفتاحية "Recovery my files" اضغط على البحث ستظهر لك قائمة بها مئات تطبيقات قم بتحميل واحدة تلو اخرى حتى تجد ما هو مناسب لك.

    طريقة استرجاع الملفات لأجهزة الآيفون و آي أو آس iOS

    للآسف بعدما بحثتُ لمدة طويلة لم أتوصل لأي تطبيق فعال متوفر على متجر آب ستور ولكن هناك طريقة واحدة وهي أنك توصله مع حاسوبك وبمساعدة بعض البرامج التي سأرفقها لكم جميعها، تترك الحاسوب هو من يقوم بعملية المسح لذاكرة التخزين الخاصة بالهاتف بعدها سيتيح لك نسخ وحفظ تلك الملفات التي نجح في استرجاعها ماعليك إلا اتباع الخطوات المرفقة في أسفل المقال.

    برنامج iMyfone D-Back

    يعتبر من بين أفضل البرامج على الإطلاق التي تعمل مع جميع أجهزة iOS كما أنه متوفر على نظام تشغيل ويندوز وماكينتوش، ما يميزه عن غيره من البرامج وهو أنه يسترجع كل البيانات بما فيها رسائل الـ SMS والمكالمات مع المحادثات بصورها لجميع تطبيقات التواصل الإجتماعي الشهيرة بما فيها الواتساب، فايبر، ماسنجر، الايمو وحتى سكايب ليس هذا كل شيء فبواسطته ستجلب جهات الإتصال وكذلك حتى تسجيلات الصوتية التي قد سجلتها في السابق، الشيء الوحيد الذي لم يعجبني أنه مدفوع ولكن الشركة تمنح مدة تجريبية للمستخدمين الجدد لذا للإستفادة منها يجب عليك تحميل البرنامج من الموقع الرسمي: Download iMyfone.

    كيف أستخدم iMyfone  ؟

    ربما قد قمت بتثبيته لكن لم تعرف المراحل التي تتبعها لذا لا تقلق فالأمر جد سهل وأكثر مما تتوقعه، أول شيء تقوم بربط جهازك أيًا كان سواءًا آيباد، آيبود أو آيفون مع جهاز الكمبيوتر.

    ثم المرحلة التي تليها تفتح البرنامج تجد مجموعة من الإقتراحات لكيفية إستعادة بياناتك، قم بنقر على الخانة الثانية وهي "Recover From iOS Device" بعدها ستظهر لك نافذة بها الزر الرئيسي "Start" بمجرد النقر عليها سيظهر إسم جهازك المتصل.

    بعدها ستظهر لك قائمة طويلة بها جميع التطبيقات لكي تحدد ما تود استرجاعه من بياناتها من ثم النقر على كلمة "Scan" وبهذا تكون أتممت جميع الخطوات بنجاح سيأخذ البرنامج مدة زمنية وذلك حتى يقوم بمسح شامل للهاتف ويعيد لك كل ما جلبه من معلومات وملفات إليك الصورة التالية.

    ملاحظة: في حالة طبقت كل المراحل المذكورة أعلاه ولم ينجح معك الأمر، انصحك بالإطلاع على شرح كامل للبرنامج متوفر على الموقع من خلال الرابط التالي: D-Back Guide.

    برنامج Mobisaver

    تم إطلاقه مؤخرًا من طرف شركة الشهيرة في هذا المجال شركة EaseUS، نسختة الحالية هي 7.6 اما بالنسبة لعمله مشابه تمامًا للبرنامج الأول فهو يقوم بريكوفري لجميع المعلومات الخاصة بتطبيقات التي كانت مثبتة على جهاز iOS الخاص بك  الشيء الإضافي أنه يدعم أكثر من 30 هاتف وبالنسبة لطريقة إستعماله فهي مشابهة تمامًا لـ iMyfone (إتبع نفس الخطوات).

    تم تطويره فقط لكي يشتغل على نظام الويندوز فقط مع أنه يدعم جميع الإصدارات إبتداءًا من نسخة ويندوز إكس بي حتى نسخة ويندوز 10، ما يتميز به ايضًا أنه متاح مجاني 100% ولا يحتوي على أية قيود في الإستخدام.
    في الأشهر الأخيرة لقد أطلقت EaseUS برمجية تابعة لها لإصلاح الصور وملفات الوسائط المتعددة المستعادة بعد الفرمتة، يمكنكم مشاهدة الشرح ايضًا من رابط الصفحة الرئيسية للتحميل: MobiSaver

    مشاركة المقال :

    ليست هناك تعليقات