وداعاً انفجار بطارية ليثيوم أيون من الآن



    تعتبر بطاريات ليثيوم من أفضل وأقوى البطاريات على الإطلاق لكونها تتميز عن غيرها في العديد من الوظائف والمميزات كوزنها الخفيف وتخزينها لطاقة كبيرة مقارنة بالبطاريات القديمة كما تستطيع شحنها عدة مرات دون فقد عمرها، ولقد أصبحت اليوم تُستعمل في أغلب الأجهزة الإلكترونية كالهواتف،اللوحات الإلكترونية...إلخ، وأستخدمت أيضاً حتى في السيارات الحديثة من بينها شركة تايوتا.

    ولكن يبقى المشكل الوحيد في هاته البطاريات هو إنفجارها أو انتفاخها المفاجئ، فقد سمعنا خلال السنوات الفارطة عن إنفجار بطارية هاتف سامسونج نوت 7، وخلال هذه الأيام الكثير من مستخديمي آبل يشتكي من إنتفاخ بطارية الأيفون 8 بلس الجديد.

    فقد توصل العديد من الباحثون والعلماء من جامعة ماريلاند الأمريكية و مختبر الجيش الأمريكي إلى هناك طريقة تمنع إنفجار بطاريات ليثيوم وذالك بإضافة محلول مائي يمنع احتراقها ولكن هذا المحلول سيقلل من طاقتها بحيثُ تصبح بطارية أقل طاقة وأكثر آماناً، ولقد تم إضافة طبقة تحمي الأقطاب وهي عبارة عن مادة هلامية 'البولمير' تتوضع على القطب مباشرة بعد أول شحن للبطارية، حيث تعزل الأقطاب عن المحلول الكهربائي المائي حتى لا تتضرر.

    وستصل سعة البطارية المائية إلى حوالي 4 فولت وهي كافية لتشغيل جميع الإلكترونيات، وإلى حدود الساعة لا زال الباحثون يطورون هذه البطاريات، ومن الممكن أن تصبح متاحة في الأسواق بعد 4 سنوات.
    مشاركة المقال :

    ليست هناك تعليقات