كل شيء حول الربح من جوجل ادسنس في الجزائر

    يعتبر جوجل ادسنس من بين الطرق الشائعة لكسب المال من الإنترنت، كما يعتبر أيضاً من أهم البرامج الإعلانية واشهرها على الاطلاق في شبكة الانترنت بحيثُ تتيحه شركة جوجل لناشري المواقع الويب والمدونات وحتى اصحاب قنوات اليوتيوب كما يعتبر ايضاً وسيط مابين المعلنين والناشرين أي انه يسمح بظهور الإعلانات الممولة في جوجل ادوردز على المواقع، تطبيقات الموبايل ...إلخ، كما هناك الكثير من الإخوة اعرفهم معظم روااتبهم الشهرية مصدرها الأول والاخير من برنامج جوجل ادسنس.
    قد تطرقنا سابقاً ونشرنا معكم مقال بعنوان "الربح من الانترنت بطرق وفرص جديدة"، اما في موضوع اليوم سنشارك معكم حميع المعلومات حول ادسنس وطريقة العمل بها وبالأخص في الجزائر لأن العديد من مستعملي البرنامج لا يفقهون فيها شيئاً، وبينما انا ابحث في المنتديات الجزائرية صادفنتي الكثير من الاسئلة من بينها السؤال الأكثر رواجاً وهو كيفية إستلام دفعات ادسنس بالعملة الصعبة "اليورو"؟ لذا سنحاول قدر الإمكان للإجابة عن جميع اسئلتكم حول هذا المجال.  

    آليات عمل برنامج ادسنس:

    مهما كان عمل البرنامج واحداً، إلا انه له العديد من آليات التي يعمل بها والتي تنقسم كالتالي:
    الآلية الأولى: تسمى ادسنس للمحتوى وهي التي يستعملها اغلب مالكي المواقع بحيثُ يقوم بتركيب الإعلانات على موقعه ويبدأ في الربح منها حسب نسبة نقرات الإعلان التي تاتيه من طرف الزوار المهتمين به.
    الآلية الثانية: تسمى ادسنس للبحث تستعمل من طرف فئة معينة وهي الربح من الإعلانات إنطلاقاً من محرك البحث الخاص بك، ويوجد العديد من محركات البحث التي تستعمل برنامج ادسنس على صفحات بحثها ومن أشهرها محرك البحث "ماكثون".
    يمكنك إنشاء محرك بحث مخصص لك بواسطة جوجل من هذه الصفحة.
    برنامج ادموب: برنامج تابع لأدسنز إشترته شركة جوجل سنة 2009 تم تخصيصه لإعلانات الهواتف، وهذا مايلائم مطوري تطبيقات الأندرويد و آي إو إس كما يوجد الكثير من المطوريين يجنون آلاف الدولارات من خلال تطبيق واحد به إعلانات ادموب منشور في متجر جوجل بلاي أو حتى في متجر آب ستور.


    الإشتراك في ادسنس:

    ما يجب عليك توفره كشرط  أساسي مدونة أو موقع الكتروني أو قناة يوتيوب قد سبق لها وتجاوزت عشرة ألاف مشاهدة.


    اساسيات لقبولك كناشر في ادسنس:

    قبل تقديم الإشتراك لبرنامج ادسنس يجب مراعاة العديد من النقاط حتى لا يتم الرد عليك بالرفض.
    إذا كنت تمتلك موقع اول شيء يجب ان تنتبه إليه المحتوى لأنه هو العامل الاساسي وأول شيء يتم التركيز عليه في مراجعة الموقع من قِبل الفريق، فإذا كان موقعك عبارة عن مدونة مهما كانت حاول كتابة أكثر 20 مقال من صيغتك ليس نقلاً او نسخ من موقع آخر.
    العامل الثاني نوع المحتوى إذ كان محتوى إباحي أو قرصنة أو أي محتوى يخالف سياسات جوجل ادسنس فمن المستحيلات السبع انه يتم قبولك، لهذا إحرص على ان يكون محتوى قيم ومفيد وحصري وهذا ما سيزيد نسبة قبولك لدى جوجل.
    العامل الثالث تصميم موقعك ويجب أن يكون متوافق مع جميع الشاشات لا يعتبر اساسياً ولكن يزيد من إحتمالية قبولك في البرنامج، اما العامل الرابع السياسة الخصوصية يعتبر أيضاً اهم شيء كما هناك العديد من لم يضف السياسة الخصوصية الى موقعه مما ادى إلى غلق حسابه.


    هل يمكن إستلام ارباح ادسنس باليورو في الجزائر؟:

    تُوفر جوجل بالنسبة للجزائر ثلاثة طرق دفع الطريقة الاولى بواسطة التحويل البنكي الثانية عن طريقة شيك والثالثة بواسطة ويستر يونيون تعتبر الطريقة الأفضل بالنسبة لي لأن اموالك تصلك في يومين كأكثر تقدير لكن الشيء السلبي فيها أنها اموالك تسحبها بدينار الجزائري أي يتم إحتساب لك دفعاتك ما يقابلها بالدينار الجزائري بسعر البنوك الرسمية ليس كما هو في السوق السوداء.
    اسوأ تجربة تمر بها هو انك تستعمل طريقة التحويل البنكي، في الحقيقة انا لم استعملها ولو مرة في حياتي وذلك لأنني لا اتوفر على حساب بنكي باليورو، ولكن هناك العديد من جربها وقالوا أنهم انتظروا أكثر من اربعين يوم ثم حصلوا عليها بالعملة المحلية على عكس ذلك يقول احد الإخوة أنه إستلم دفعاته بعملة اليورو من بنك بدر، نصيحتي لك إذا اردت ان تستعمل التحويل البنكي فعليك اولاً ان تسأل موظفي البنك المتواجد في مدينتك.
    الطريقة الثالثة مضمونة لإستلام ارباحك باليورو لكن الجانب السيء فيها من الممكن ان لا تتوصل بالشيك وخاصة في الجزائر وذلك لسوء الخدمات البريدية وابسط مثال على ذلك في احد الأيام انني قمت بطلب بطاقة إئتمانية اربعة مرات ولم تصلني حتى إتصلت بالشركة وطلبت منهم أن يرسلوا لي البطاقة مجدداً بواسطة البريد المسجل.


    ارسال الدفعات الى حسابي بايونيير أو Paysera:

    كما نعلم جميعاً ان شركتا بايونير وبايسيرا توفر لك الآن ثلاث حسابات بنكية بجنسيات مختلفة حساب أمريكي، اوروبي (الماني) وحساب بريطاني في هذه الحالة لديك ثلاث فرص لربط حسابك ادسنس ببايونير أو ببايسيرا، فإذا كان حسابك في ادسنس على سبيل المثال الماني تستطيع ربطه بحسابك البنكي الألماني وإستقبال اموالك بشكل عادي في بايونير أو في بايسيرا، ونفس شيء مع الحسابات الاخرى، الشرط الوحيد الذي يجب ان يتحقق ان يكون حسابك في ادسنس وحسابك البنكي بنفس الجنسية، فإذا كان حسابك جزائري فانسى فكرة ربط بايونيير بحسابك بادسنس.


    المشاكل التي قد تحدث معك في استلام ارباحك: 

    اتذكر في احد الأيام ذهبت الى البريد لأستلم ارباحي قمت بملئ استمارة ويستريونيون ثم قمت بتقديمها للموظفة، مرت مايقارب خمسة دقائق ثم قالت لي ان رقم التحويل MTCN غير موجود وليست به أي دفعة، ضَحِكْتُ في وجهها وقلت لها كيف لشركة عملاقة كجوجل تدعي انها ارسلت لي دفعاتي لي ولم ترسل لي، بعد نقاش طويل قالت لي حتى الآن ان رقم MTCN عاد يعمل، وهناك موظف آخر قال لي لا استخرج لك هاته الاموال لان مصدرها اسرائيلي ...، من كل هذا إستنتجت ان الموظفون وخاصة المتواجدون بالبريد لا يريدون العمل، لذا إذا حدث لك أي مشكل معهم حاول إقناعهم ان هذا حقك اما اذا كان في مدينتك بنوك خاصة توفر الدفع عبر ويستريونيون انصحك بها لان ستجد استقبال رائع ولاتحدث لك معهم أية مشكلة.


    انواع حسابات ادسنس:

    هناك عدة حسابات تختلف فيما بينها نذكر منها:
    الحساب المستضاف: غالباً ما يقدم لشركاء اليوتيوب بارتنر كما يمكنك ترقيته إلى حساب ادسنس عادي وذلك بإضافة موقع بنطاق مدفوع.
    الحساب العادي: أي يعنى ذلك حسابك معتمد من طرف ادسنس، يهدى فقط لأصحاب المواقع والمدونات، لا يوجد فرق كبير بين الحساب المستضاف والعادي.

    ملاحظة:

    لدي خدمة على خمسات ارقي فيها حسابات ادسنس من المستضاف الى عادي يمكنك الإطلاع عليها من هنا وبالنسبة للجزائريين يمكنكم الدفع عبر الـCPP اتصلوا على صفحتنا في الفايسبوك أو على الإيميل: Inbox@tech-pst.com.

    حساب البريميوم: له ميزات عديدة منها رفع سعرة النقرة مقارنة بالحسابات العادية، إضافة إلى ذلك حذف جملة "Ads By Google" من اعلانات التي تظهر بموقعك، لا يتم تعطيله أو معاقبته من طرف جوجل (في حسابات البريميوم فقط).
    ليس من السهل ترقية حسابك إلى حساب Premieum فلترقيته سيتطلب لك موقع يتوفر على اقل تقدير 20 مليون زائر شهرياً ومايقارب عن ستة ملايين بحث في الشهر.


    ما حكم جوجل ادسنس هل هو حرام أم حلال؟:

    لا استطيع الفتوى لك وإعطائك إجابة مباشرة، ولكن يمكنك فلترة الإعلانات المضادة لدين الإسلامي كإعلانات التنصير والتبشير، إعلانات التي تظهر فتيات عاريات ...إلخ، كما رأيت العديد من المواقع التي تُظهر اعلانات من هذا النوع واصحاب هاته المواقع لا دراية بها، لذا يجب ان تراقب جميع الإعلانات التي تظهر على موقعك.

    ملاحظة: لكل شخص له الحق في المشاركة في برنامج جوجل ادسنس مرة واحدة، لذا احذر ان تقوم بانشاء حسابين بإسمك لأن جوجل تحذر من هذا التحايل، كما انها لها الحق في ايقاف كلا الحسابين في أي وقت عندما تكتشف ذلك.
    الى هنا تنتي مقالة اليوم، ارجوا انكم استفدتم منها كما انتظر ارائكم حول كل مايتعلق بادسنس وبالخصوص في الجزائر بهدف الإستفادة جميعاً، كما لا تنسوا مشاركة المقال مع اصدقائكم.
    إذا اردتم مشاركة معكم أيضاً كيفية إنشاء موقع ناجح وربطه بجوجل ادسنس والبدأ في الربح منه سأعمل ذلك وأنشره في الأيام القادمة بإذن الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.