كم متوسط عدد لغات البرمجة التي يجب تعلمها ؟


    لا شك أن لغات البرمجة جميعها فرضت وجودها معنا فاصبح من واجب كل شخص تعلم ولو لغة واحدة على الأقل، وخصوصًا مع تطور مجالات التكنولوجيا فنجدها في العديد من المجالات التي ظهرت مؤخرًا كمجال الذكاء الصناعي، علم البيانات، هندسة سيارات ذاتية القيادة وغيرها ...إلخ،  وهذا ما نراه في وقتنا الحالي فأغلب الشركات الناشئة وخاصة التي تقدم الخدمات التكنولوجية اصبحت ترتكز وبشكل كبير على المبرمجين والمطورين وذلك لتسيير مواقعها وتطبيقاتها على الموبايل لهذا يعتبر تعلمك لمثل هذه المواد شيئًا في غاية الأهمية، كما سيضمن لك وظيفتك في احدى هذه الشركات وبمراتب شهرية عالية.


    ربما قد تروادك في ذهنك بعض الأسئلة هل لغة برمجية واحدة كافية ؟، كم يجب أن اتعلم من لغة برمجية؟ كلها سنحاول الإجابة عليها وذلك حتى تكون لك دراية كاملة للموضوع كما هناك بعض النقاط والإستفسارات التي سبق لي في مقالات وأجبت عليها بالتفصيل لذا أدعوك ايضًا قراء كلا من مقال: "كيف أتعلم اللغات البرمجية واربح منها"، اما اذا كنت مهتم ببرمجة تطبيقات الموبايبل فأنصحك بقراءة المقال التالي: "هل اصبحت برمجة تطبيقات الهواتف أمرًا سهلاً".


    • حدد هدفك أولاً قبل التعلم ؟

    بالتأكيد قد تختلف اهتمامات كل واحد منا، فهناك هدفه من وراء التعلم تحقيق راتب شهري وهناك من يود تطوير من مهاراته البرمجية وتنميتها فقط لا غير ويوجد الهواة ايضًا من يحب كتابة الأكواد البرمجية وغيرها من الإهتمامات.

    فبالنسبة لمن يريد تحقيق ربح مادي فما أنصحك به هو ان الربح لا يأتي بعدد لغات البرمجة التي تعلمتها بل بعدد المجالات التي تعرفها فعلى سبيل المثال اذا تخصصت في مجال تطوير المواقع الإلكترونية أي مطوير ويب Full Stack فسيتطلب لك الأمر تعلم كلا من لغة الترميز HTML و CSS ولغة جافا سكريبت وهذا فقط حتى تكون قادر على تصميم وتجهيز صفحات الموقع وتعلم ايضًا لغة برمجية كالبايثون أو PHP وذلك لكي تتعامل مع قواعد البيانات الخاصة بموقع وايضًا مع السيرفر.

    اما اذا كنت من بين اولئك من يكتب في  محرك البحث افضل لغة برمجية بحسب السنة فأظن هذا لن ينفعك بشيء ولن تحقق سنتًا واحدًا وكما أشرتُ سابقًا أن اللغة لا تحددها بالسنوات بل كل لغة برمجية ولها مجالها الخاص ومكان عملها وعلى سبيل مثال لغة كوتلن قد وضعتها جوجل في في السنوات الأخيرة فقط خصيصًا لمطوري تطبيقات الأندرويد.

    بالنسبة لمن يود تطوير مهاراته فيتفق معظم المبرمجين أن عدد الأفضل يتمثل في 3 لغات برمجية وهذا يعتبر عدد لا بأس به وقد قال مبتكر لغة سي بلس بلس "بيارن ستروستروب" في حوار له على قناة في اليوتوب:
    "لا احد يسمي نفسه مبرمج محترف اذا كان فقط يعرف لغة برمجية واحدة، 5 لغات يعتبر رقم جيد. "

    • ما الشيء الإيجابي عند تعلم لغات مختلفة؟

    عندما تبدأ في مشوارك كمبرمج بالطبع ستواجه مشاكل برمجية مختلفة غالبًا ما تجد مشكلة أنه يتم حلها في سطر أو سطرين كحد أقصى بينما في لغة اخرى قد تأخذ منك جهد ووقت لحلها وهنا يكمن السر في تعلمك أكثر من لغة .

    بعدما إطلعت على بعض الأسئلة الموجودة على موقع "Quora"، وجدت احد المستخدمين يطرح سؤال كالآتي: "اتعلم لغات برمجية متعددة أم احتراف لغة واحدة - أيهما أفضل ؟" كانت معظم أجوبة المستخدمين تتمحور حول تعلم لغة المفضلة لديك جيدًا وتعمق فيها اما اللغات الآخرى تعلمها بشكل عادي أي يعني تعلم فقط الـ Syntax الخاص بها وبعض المكتبات المتاحة فيها.
    مشاركة المقال :

    ليست هناك تعليقات