اقوى التطبيقات لتعلم البرمجة بجهازك الأندرويد او آيفون


    قد نردد كثيرًا الجملة الشهيرة والتي ورثناها من بعضنا البعض ألا وهي "البرمجة هي لغة المستقبل" ولكن لا احد منا تسائل في يوم ما ماهو المعنى الحقيقي وراءها ؟ وبما انها اصبحت تعتبر امرًا مهمًا في حياتنا اليومية، فهي الآن تُدرس حتى للأطفال في بعض دول العالم وحتى في العالم العربي بالرغم من أنه كان في السنوات السابقة عدد المبرمجين ضئيل جدًا فقد شاهدنا مؤخرًا تحسنًا ملحوظًا فهناك العديد من الدورات المتاحة مجانًا والتي تطرح باللغة العربية وعلى رأسها دورة مبادرة المليون مبرمج.

    لا زالنا في وقتنا الحالي نشارك معكم مقالات التي قد تساعد البعض في تعلم لغات البرمجة أيًا كانت فقد تطرقنا سابقًا الى موضوع " برمجة تطبيقات الأندرويد والـ iOS "، انصح لكل من هو مهتم في مجال تطوير التطبيقات للإطلاع عليهم لأنه سيفيدك كثيرًا وقد كتبت مقالاً آخر شامل حول كيفية تعلم اللغات البرمجية من الصفر وببساطة.

    قد يتسائل البعض منكم الآن ما الذي احتاجه لكي ابدأ في تعلم ؟ الاجابة سهلة وهي كالتالي فقط توفر جهاز كومبيوتر للعمل عليه وتثبيت عليه برنامج Compiler الخاص باللغة التي تريد تعلمها   ومع الآسف بالرغم من انها بسيطة نجد أن هناك فئة كبيرة لديها رغبة شديدة في تعلم مثل هاته الأشياء ولكنها لا تتوفر على حاسوب مما يصعب عليها ذلك وربما قد يكون في بعض الأحيان امرًا مستحيلاً وهذا ما سيتمحور عليه موضوعنا بحيثُ سنقدم لكم بعض التطبيقات وحتى بعض النصائح والحلول الثمينة التي ستسهل عليك الكثير من الجهد والمال.


    لذا بعدما تثبت هاته التطبيقات ستتمكنك من تطوير مهاراتك وقدراتك البرمجية فقط من خلال هاتفك الذكي وبدون الحاجة الى أي جهاز آخر، لذا الآن دعونا نبدأ في القائمة التطبيقات التي تتيح لك المحتوى التعليمي أولاً ثم بعدها نقدم لكم بعض الملحقات الاساسية كبرامج لتجربة الأكواد التي تكتبها (Compiler) وغيرها.

    تطبيقات لتعلم اللغات البرمجية


    تطبيق Mimo


    يعتبر من بين اقوى التطبيقات على الإطلاق فهو يوفر للمستخدم محتوى ترفيهي يتعلم منه وهو عبارة عن تحديات واسئلة يجيب عليها في كل مرة يجتاز مرحلة ما من التعلم، عند فتح التطبيق لأول مرة يطلب منك اختيار اللغة البرمجية التي انت بصدد تعلمها بحيثُ يوفر لك الكثير فمن بينها: JavaScript ، Swift، Kotlin وغيرها.

    بعدما تختار واحدة منهما سيقدم لك مراحل التعلم بداية من إظهار رسالة "Hello word" الى آخر مرحلة بحيثُ في نهاية كل فصل يتم تقييمك حسب اجابتك على الأسئلة واضافة الى ذلك نجده يتوفر على العديد من الكورسات لكيفية بناء مواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية من الصفر.

    تم اطلاقه من طرف شركة "MimoHello" مجانًا في كلا من منصتي الأندرويد وآي أو آس ولكن للآسف بالرغم من انه مجاني هناك بعض الميزات المدفوعة، يمكنكم تحميله لهواتف الأندرويد من خلال الرابط الآتي: Mimo Learn وبالنسبة لهواتف الآيفون من هنا: Mimo iOS.

    تطبيق Learn programming


    تطبيق بسيط للغاية وسهل الإستخدام يتيح لك واجهة تحتوي على عشرات اللغات البرمجية بما فيها تطوير الأندرويد وحتى تعلم لقاعدة البيانات "DATABASE" انت ما عليك سوى تحدد ما الذي تود تعلمه فأول خطوة تقوم بها عندما تفتح تطبيق وهي انشاء حساب جديد عليه فبمجرد التسجيل فيه سيطلب منك اختيار احدى اللغات بحيثُ ستجد مع كل لغة برمجية محرر لكتابة الأكواد وتجربتها وحتى تنفيذها في نفس الوقت، كما تجد ايضًا ميزة اضافية وهي يقدم لك بعض الألغاز البسيطة ويتم منحك بعض النقاط التي من خلالها يتم تقييم فهمك واستيعابك للمحتوى الكورس.

    خاصية اخرى تميزه عن غيره يوفر مجتمع صغير يضم جميع الأعضاء بحيث تجد فيه جميع الإجابات للأسئلة المتعلقة بالمجال البرمجة التي يتم طرحها من طرف المستخدمين، في الحقيقة التطبيق هو رائعًا جدًا وقد تم تقييمه بنسبة 4 نجوم وحصل على ما يزيد من مليون تحميل، للآسف هو متوفر فقط لأجهزة أندرويد اليك الرابط الآتي: Learning programming.

    تطبيق Programming Hub

    منذ اطلاق المطور لأول نسخة له وهي يعمل تحديثات متواصلة الى يومنا هذا بحيث هي فقط عبارة عن مسارات تعليمية جديدة يتم اضافتها في التطبيق، فمن بين المواد التعليمية التي يحتويها أكثر 10 لغة وبعض المقدمات في بعض المجالات كالذكاء الاصطناعي وتعليم كيفية استخدام نظام التشغيل لينكس وكتابة الأوامر فيه وغيرها.

    كما يقدم لك ايضًا بعض الأمثلة وهي عبارة عن برامج صغيرة لا يتجاوز حجمها 10 اسطر وذلك حتى يكون استيعابك وترسيخك للمعلومات التي تعلمتها بشكل اكبر.
    كما بامكانك انت ايضًا البرمجة وعمل برامج خاصة بك وتنفيذها مع امكانية رؤية النتيجة المتحصل عليها عند التنفيذ هذا ليس كل ما في الأمر فالتطبيق مجاني واغلب محتوياته مجانية الا القليل الذي يعتبر "Premium" حيث يجب عليك شرائها حتى تتمكن من الوصول اليها.
    رابط التحميل للأندرويد: Programming Hub، ولأجهزة iOS رابط التحميل من iTunes : Program Hub

    تطبيق CodeMurai

    تطبيق "موراي" به واجهة بسيطة وسهلة الإستخدام تتوفر على اربعة خيارات وهي كالتالي: الأولى لتعلم تطوير الويب والمواقع الإلكترونية، الخيار الثاني وهو تطوير الأندرويد، الخيار الثالث تطوير آي أو آس والخيار الرابع والأخير وهو تطوير الألعاب ما عليك الا تحديد مايهمك وابدأ في رحلتك التعليمية.

    التطبيق لا يزال جديدًا على المتجر فعدد تحميلاته لم تتجاوز الـ 50 الف ولكن بالرغم من ذلك نجده يتوفر على بعض الخصائص وخاصة في طريقة شرح الدروس فهي مبسطة للغاية كما أنها عبارة عن نص يتضمن بعض الصور والتي تحتوي على امثلة من الشرح.
    هنا في هذا التطبيق الأمر مختلف تمامًا حيث لن تختار لغة برمجية بنفسك وتشرع في تعلمها كما هو معمول في التطبيقات التي ذكرناها آنفا لا بل ذلك يتم تحديده لك بحسب المسار فعلى سبيل المثال انا مستخدم واريد ان اتعلم للأندرويد فتلقائيًا سيتم تعليمي لغة جافا ولغة الـ "XML"، توجه الى رابط صفحته على جوجل بلاي: CodeMurai APK. رابط التحميل من آب ستور: CodeMurai iOS.

    تطبيق Programming hero

    ترتكز فكرة التطبيق على التعلم بالتسلية ويعني هو يوفر لك جو رائع وممتع لكي تتعلم اكثر بدون أن تشعر بأي من الملل حيث يوفر لك اثناء التعلم لعبة خاصة بك انت لكي تقوم بتطويرها بنفسك وذلك فقط باضافة العناصر والشخصيات ودمجهم فيها، في الحقيقة ليس احترافي لدرجة كبيرة.

    ولكن ربما قد يساعدك في رفع مهاراتك ومعرفتك بشكل عام في البرمجة وخصوصًا الاساسيات فعلى سبيل المثال قد تجد به شروحات حول ماهي المتغيرات وانواعها ؟ شرح الدوال وكيفية كتابتها ...إلخ، به ايضًا مجموعة من المفاهيم والـ "Syntax" لبعض اللغات البرمجية من بينها لغة بايثون.

    فهي قد تكون مفيدة للمبتدئين وخاصة للذين ليست لديهم اي خلفية حول ماهية البرمجة فإذا كنت من المبتدئين ولا تعرف من أين تبدا فانا انصحك وبشدة لتحميلها لفهم المبادئ الأولية بشكل جيد، بالنسبة لسعر التطبيق فهو متاج مجاني والشيء الإيجابي به وهو لا يحتوي على أية اعلانات مزعجة الآن تستطيع تحميله من خلال الرابط التالي: Programming Here for Android

    تطبيق Encode


    كما ذكر المطور بأنه لا تحتاج لأي خبرة برمجية او شيء آخر من هذا القبيل حيث يبدا بتعليمك بما هو اسهل فأول درس يشرح كيفية كتابة التعليمات البسيطة طباعة رسالة وجمع الأعداد الطبيعية وحتى عمل العمليات الحسابية بين المتغيرات.

    تم تصنيفه في سنة 2017 من بين أفضل تطبيقات على المتجر حيث جمع مايقارب 100 الف تحميل و 4 آلاف تقييم بنسبة عالية جدًا، حسب رأيي ربما قد يساعد من هو مهتم بتطوير صفحات المواقع بحيثُ تجد العديد من الكورسات تتمحور حول فقط لغة الترميز HTML و CSS3 وكذلك لغة جافا سكربت كلها الثلاثة فقط لـ "Front End " يعني لتصميم صفحات وجعلها تفاعلية ويعلمك ايضًا لغة بايثون حتى تتمكن من التعامل معها في السيرفرات وقاعدة البيانات.
    لتحميله من جوجل بلاي: Encode، اما  اذا اردت تحميله من آب ستور من هنا: Encode For iOS.

    تطبيق Grasshopper تعلم مجانًا


    مؤخرًا قد تم طرحه في قائمة EdTech لافضل التطبيقات تعلمًا لسنة 2018 وذلك نظرًا لمحتواه التعليمي الأكثر الإحترافية في تقديم وتبسيط المعلومة، التطبيق مجاني 100% كما ليس به اي اعلانات وهذا ما يجعل المستخدم اكثر ارتياحًا عند استخدامه له.

    يتوفر فقط على لغة برمجية واحدة وهي Js طريقة التعلم فيه هي ممتعة جدًا حيث هي عبارة عن اسئلة يتم طرحها من سياق معرفتك السابقة وطريقة اخرى يتم منحك فيها مجموعة من التعليمات غير مرتبة وانت تقوم بترتيبتها بحسب النتيجة وهناك العديد من التحديات لا يمكنك أن اذكرها جميعًا ولكن عند تثبيتك له ستتعرف عليهما جميعًا.

    اما بالنسبة للإحصائيات فعدد التحميلات الى حدود الساعة قد تجاوز المئة مليون تحميل اما حجم ملف APK الخاص به فهو 19 ميجابايت، رابط لأجهزة الآيفون: Grasshopper Iphone ، الرابط من جوجل بلاي: Grasshopper

    بعض النصائح للمبتدئين في البرمجة

    قد تكون هاته المجموعة غير كافية حتى تصبح مُطورًا محترفًا فما انصحك به وهي تحميل كتب برمجية وقرائتها وانا متاكد انها ستفيد كثيرًا انصحك ايضًا بكتب الخوارزميات و Data Structure لأنها تعتبر مهمة جدًا لكل مبرمج فمهما كان مستواه يجب عليك قرائتها اما اذا تعلمت لغة برمجية لوحدها فاعلم اخي العزيز انك قد تعملت فقط مفرداتها وهذا لن يجعل منك مُطورًا مبدعًا.

    الشيء الثاني الذي قد انبهك اليه وهو قم بتمرين نفسك على ايجاد الحلول للمشاكل البرمجية قدر المستطاع كما لا اشجعك ابدًا وخاصة في بدايتك على نسخ الأكواد الآخرين والعمل عليها.

    قم بالتركيز على شيء واحد كما ارى انا شخصيًا هناك العديد من يريد أن يتعلم اكثر من لغة برمجية في نفس الوقت وفي الآخير يجد نفسه قد امضى سنوات ويجد نفسه غير قادر حتى على بناء برامج بسيطة لهذا يجب عليك العمل على شيء واحد حتى تتمكن منه.

    بهذا اكون قد اتممت موضوعي اذا كان لديك أي تساؤل فقط قم بكتابته في التعليقات وساقوم بالرد عليكم في اقرب وقت، اما من خاض تجربته في هذا المجال ونجحت يمكنه كتابته ايضًا حتى يتشجع القراء ومن هو مقبل على البرمجة بشكل خاص، دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

    مشاركة المقال :

    ليست هناك تعليقات