هل اصبحت برمجة تطبيقات الأندرويد و iOS أمرًا سهلاً ؟


    هناك العديد من المبتدئين الذين يودوون خوض تجربة في تطوير وتصميم التطبيقات سواءًا كانت على منصة نظام التشغيل الأندرويد أو حتى على نظام الآي أو آس ولكن بمجرد البدأ فيها يستمر لمدة شهر أو شهرين كحد أقصى بعدها يتوقف عن تعلمها تمامًا ويتوجه يتعلم شيء جديد وهذا أكبر خطأ نجده مشترك بين المطوريين العرب.

    إضافة الى ذلك هناك أمر ثاني والذي يعتبر عائقًا وهو نقص المواد والمصادر التعليمية في اللغة العربية وللآسف وحتى أنا شخصيًا واجهت العديد من المشاكل بسبب هذا الأمر كما مشاكل اخرى قد تواجهك مستقبلاً ربما انا لا أعلمها ولكن هدفي الرئيسي من هذا المقال هو معاكس تمامًا وهو اريد أن اُسهل عليك الأمر قدر الإمكان حتى يكون بالنسبة لك تحفيزًا معنويًا يدفعك للتعلم المزيد والمزيد والإستمرار فيه حتى الإحتراف.

    وانت تقرأ في مقالي هذا انا اعلم ربما قد بدأت في هذا المجال ولكن بعض الصعوبات جعلتك تبتعد عنه لذا ما اتمناه أن بعد إنهائك لهذا المقال ستعود مجددًا للتعلم وبعدما ستمر عليك فقط أشهر قليلة ستجد نفسك قد طورت مهاراتك لمستوى الذي يمكنك برمجة تطبيق احترافيًا بوحدك ومن الصفر وهذا مايستحيل على البعض وبالأخص المبتدئين، اما اذا كنت مبرمجًا محترفًا فأدعوك ايضًا لتكملة الموضوع ومشاركتنا تجربتك الشخصية بخصوص هذا الأمر حتى يستفيد غيرك من القراء.

    الآن دعونا نبدا بتقديم بعض المفهومات لفهم كيفية تصميم تطبيقات الهواتف الذكية وذلك حتى يسهل عليكم الأمر في فهم ما سأقوله.

    ما تحتاجه لبدأ في البرمجة

    أول شيء أساسي يجب تعلمه وهو اساسيات والمفاهيم الأولى لإحدى لغات البرمجية كائنية التوجه بحيثُ لك الإختيار بين لغة جافا ولغة كوتلين أو لغة سي أو ++ C كلها تستطيع إستخدامها في مشروع تطبيق ولكن ما أنصحك به من بين هاته الثلاثة لغة جافا لأن ستجد معظم المبرمجين يستخدمونها وبذلك سيصبح من السهل أخذ بعض الأكواد الجاهزة وحتى حلول جميع المشاكل ستجدها بهاته اللغة الرائعة.

    بعدما تتقن جيدًا الأساسيات وتصبح قادرًا على فهم الأكواد البسيطة الخاصة باللغة بعدها يمكنك تعلم لغة الترميز XML والتي ستساعدك في تصميم الواجهات الخاصة بالتطبيقات والأنشطة وأعني بذلك أي هيكلة مظهر الخاص به.

    بعدها ستنتقل الى الخطوة الأخيرة والتي بعدها ستكون قادر على إنشاء تطبيقات وهي فهم كيفية عمل برنامج أندرويد ستوديو وكيفية عمل ملفات الجافا مع ملفات الـXML وأقصد بها أنك ستتعرف على بعض الدوال والأساليب الخاصة بلغة البرمجة وكيفية إستعمالها وما الغرض منها بحيثُ هذه الأخيرة تعتبر محرك الأساسي فبدون استخدامها فأنت فقط قد صممت واجهات (ملفات XML) لا تعمل أي شيء ولا تتفاعل فيما بينها.

    وحتى تفهم أكثر سأقدم لك مثالاً بسيطاً للغاية عندما بدأت في انشاء أول تطبيق لي قمت بإنشاء ملفين من XML يعني قمت بتصميم واجهتين مختلفتين ثم انشأت زر "Button" في الاولى وأردتُ عندما ينقر المستخدم عليه يتوجه به الى الواجهة الثانية هنا تطلب علي أن أقوم بإنشاء اوبجكت "Object من نوع Intent (كلاس مسؤول على التفاعل بين الأنشطة) وذلك حتى أستطيع التنقل من الواجهة الاولى الى الثانية بواسطة النقر على ذلك الزر فقط.

    بالنسبة لأجهزة آي أو آس فعليك اتقان لغة الـ Swift  أو Objective-C وكذلك برنامج Xcode وهو بيئة للتطوير وكذلك نجده يحتوي على جزء مخصص لبناء المخططات والواجهات المتعلقة بتطبيقك.

    هل بالفعل البرمجة سهلة ام صعبة كما نعتقد ؟

    الأمر ليس في أنها صعبة ام سهلة لا بل ما يجعل البعض يفشل في تعلم أي مهارة كانت لا نحصرها فقط على لغات البرمجية وهي عند شروعه في تعلم يبدأ بشكل عشوائي بطريقة غير ممنهجة فعلى سبيل المثال التعلم من دورات مدتها لا تتجاوز حتى ساعة واحدة كن متأكد هذا لن يجعل منك مبرمجًا وحتى إن تعلمت فلن يكون ذلك كافيًا لبناء تطبيقات احترافية وبالتالي سيجد الأمر صعبًا جدًا لذا ما أنصحك به وهو تعلم من دورات تدريبية ممنهجة وأبسط مثال على ذلك منذ من سنة تم الإعلان عن دورة مليون مبرمج عربي مجانًا وهذه تعتبر بالنسبة لي أفضل فرصة لمن يود تعلم البرمجة من الصفر.

    أفضل كتاب لتعلم تطوير التطبيقات

    الشيء الثاني الذي سأقدمه لكم كنصيحة ثانية والإطلاع على بعض الكتب المتخصصة في تطوير الأندرويد فعلى سبيل المثال منذ فقط ايام قد شرعتُ في قراءة كتاب:

     "Beginning Android Programming " من تأليف الكاتب John Wiley.

    هذا الكتاب متوفر باللغة الإنجليزية وللآسف لا توجد نسخة بالعربية لذا اذا كنت بحاجة لتحميله فهو متوفر على شبكة الإنترنت على شكل ملف PDF في الحقيقة لا زالت اقرأه يوميًا لأنه نال إعجابي كثيرًا وحتى اللغة الإنجليزية المستعملة فيه سلسة ومبسطة بشكل كبير يحتوي هذا الكتاب  12 فصلاً بحيثُ في كل نهاية فصل تجده مدمج مع تمارين للقارئ كما يتناول هذا الكاتب في صفحاته الأولى مقدمة صغيرة حول نظام التشغيل الأندرويد بشكل عام بعدها في الفصل الذي يليه تجد شرح كامل ومكمل لبرنامج أندرويد ستوديو وكيف يعمل وما تبقى من فصول هي فقط شرح للدوال واكواد الخاصة بملفات الجافا وكيفية تصميم الواجهات بالـ XML وحتى طريقة التنسيق بينها.
    كتاب آخر انصح به لمن هو مهتم بتطوير iOS وهو كتاب:

    The Big Nerd Ranch Guide iOS  من طرف الكاتب Aaron Hillegass

    الكتاب تم اصداره سنة 2010 وهناك ما يقارب 7 توزيعات منه كلها صدرت باللغة الإنجليزية لم أطلع على الكتاب ولكن العديد من المواقع التقنية قد صنفته في المراكز الأولى من بين افضل الكتب لتعلم برمجة وتصميم تطبيقات هواتف نظام الآي أو آس، لتحميله قم بكتابة إسمه فقط في محرك البحث وستظهر لك في النتيجة الأولى جاهزًا.

    في الشهر الماضي قد نشرت مقال حول كيفية تعلم البرمجة وطريقة الربح منها لقراء المقال يمكنك توجه الى الرابط النصي الآتي: تعلم البرمجة و كيفية جني الأمول منها.

    نعود للإجابة على سؤالنا هل بالفعل أصبح الأمر سهلاً برمجة التطبيقات؟ 


    ربما الآن انك في حيرة وتعتقد أن من الصعب تعلمها هاته المهارة ويجب أن تدرس في معاهد وجامعات وهذا ليس بالضرورة وهناك مثال حي على ذلك فأغنى رجل في العالم ومؤسس شركة مايكروسوفت "بيل غاتس" لم يدخل ولا في حياته للجامعة ولكن استطاع أن يكون مبرمجًا محترفًا واستطاع بعدها أن يُوظف في شركته اصدقائه الذي قد درسوا في الجامعة غير هذا الآن وفي ظل توفر الإنترنت تستطيع وبكل سهولة الوصول الى أي معلومة كانت ليس فقط في مجال البرمجة أي مهارة أردت تعلمها ستجد محتواها التعليمي متوفر وبأشكل مختلفة كالكتب،فيديوهات، مقالات على مواقع، في المنتديات وغير هذا لذا ما تحتاجه الآن هو ارادتك لتعلمها فقط لا غير.

    من الجهة الاخرى التي جعلت برمجتها سهلة توفر جميع الحلول في المنتديات، والى حدود الساعة عندما أواجه اي مشكلة في برنامج أندرويد ستوديو اتوجه مباشرة الى محرك البحث وأبحث برسالة الخطأ التي تظهر حيثُ اجد الحل في ثواني بشكل مفصل ومن العديد من المبرمجين.

    الشيء الآخر وهو عملية تعديل فقط على التطبيقات كما يوجد على موقع اليوتوب الإستخدام العادل فهناك على متجر جوجل ايضًا شبيهُه يعني سياسات جوجل بلاي ونآمل انها لا تتغير حيثُ تصرح بأنه يمكن للمطور أن يقوم بإخذ مصدر مفتوح للتطبيق ويعدل عليه بعض الشيء ونشره في المتجر بدون أي مخالفات.

    هناك معلومات اخرى حول هذا الموضوع بإذن الله سنشاركها معكم مستقبلاً بهذا أكون قد أتممت مقالي هذا بالرغم من أن نشاطي على الموقع خلال الأشهر التالية قد قل ولكن انا مُصِّر بعد أيام لنشر المواضيع بشكل يومي، لذا اذا أعجبكم المقال فقط اطلبكم منكم طلب صغير وهو ان تشارك التدوينة مع أصدقائك من هم مهتمين بهذا المجال وذلك حتى تعم الفائدة بين الجميع  وكي نتعرف كذلك على إهتمامات مستخدمينا، الى هنا ينتهي فيديو اليوم دمتم في رعاية الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.  
    مشاركة المقال :

    ليست هناك تعليقات