أفضل مصادر لحل المسائل والمعادلات في الرياضيات


    التكنولوجيا وتحديدًا شبكة الإنترنت أصبحت جزءًا هامًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية كما أن الغالبية منا اصبحت تقضي مدة طويلة تمتد لساعات مع شبكة الإنترنت إما على مواقع التواصل الإجتماعي أو مشاهدة الفيديوهات ذات المحتوى عديم الفائدة وربما حتى تصفح بعض المواقع الإنترنت التي لا تجدها تفيد بأي معلومة وما أكثرها في عالمنا العربي وأبسط مثال حول ذلك هو أنه اذا صادفتنا أي مشكلة سواءًا كانت مشكلة في حاسوبنا الشخصي أو حول حل واجب مدرسي كالمسائل الرياضية فمباشرة نتوجه الى البحث في المنتديات بهدف إيجاد حل للمشلكة التي تواجهنا ولكن مع الآسف بما أن هناك نقص شديد في المحتوى العربي أحيانًا قد لا نجد أية إجابة محددة لما نبحث وبالتالي لن تستفيد بأي شيء.

    وبما أن العديد من المتمدرسين يشتكون كثيرًا من مادة الرياضيات وذلك لأن معظمهم يعتقدون أنها صعبة في إستيعاب مفاهيمها ورموزها المعقدة، وهذا ما يجعلهم يتحصلوا على نقاط ضعيفة فيها وأتذكر قبل سنتين تقريبًا عندما كنت أدرس السنة الأخيرة من الثانوية العامة أول نقطة قد حصلت عليها في هذه المادة كانت 3.5 من 20  والثانية كانت كارثة العظمى 1.5 بعدها قررتُ أن اغير كل شيء ولله الحمد قد تحصلت 13.5/20 في البكالوريا وكان ذلك نتيجة فقط ما تعلمته من الإنترنت وماجمعته منها وبعض الشيء من المُدرس بالطبع 😏.

    وهذا بالضبط ما دفعني لكي أشارك معكم مقال جديد فبعد دقائق من التفكير حول ماذا أكتب قررت في الأخير أن يكون حول بعض المصادر التعليمية والتي ستكون عبارة عن مواقع وبعض التطبيقات التي ستساعدك حتمًا في حل جميع ما هو متعلق بمادة الرياضيات وايضًا تستطيع بواسطتها تعلم أي درس متعلق بمادة الرياضيات بسهولة ويمكنك أيضًا طلب المساعدة من الآخرين في حالة لم تجد الحل  لذا إعتبرها كدليل وأدوات ترتكز عليها لتحصل على أعلى نقطة في الصف وحتى ربما الأول مابين الطلاب ولما لا ؟

    مصادر لتعلم وحل المسائل الرياضية


    تطبيق PhotoMath

    في بعض المرات يتوجب عليك التاكد من معادلة رياضية وايجاد الحل المناسب لها ولكن لا تستطيع لصعوبتها او حتى اذا حاولت ربما قد تخطئ في إحدى الخطوات وبالتالي لن تتوصل الى النتيجة الصحيحة، لهذا أحببت أن أبدا لكم بهذا التطبيق الرائع الذي يحتوي على بعض الميزات والتي سنذكرها جميعًا في وصفنا له.

     حصل هذا الأخير على أكثر من 50 مليون تحميل وتقريبًا مليون تقييم وهذا فقط من طرف مستخدمين هواتف الأندرويد، يأتي تطبيق بواجهة بسيطة جدًا فمبجرد أن نفتح التطبيق تظهر لنا نافذة لتصوير المعادلة فبمجرد أن تقوم بتوجيه كاميرا الهاتف الى الورقة المكتوب فيها يتم نسخ تلك المعادلة مع تقديم الحل لك وهذا ما يميزها عن باقي التطبيقات الاخرى المشابهة لها فهي تقوم بعمل كل شيء انت ماعليك سوى كتابتها بشكل جيد ومفهوم حتى يتعرف عليها فقط.

    اضافة الى ذلك نجده يتوفر على ميزة اخرى وهي تعليمك كيف قام بحل المعادلة وذلك بتقديم لك جميع الخطوات التي إستعملها حتى توصل لتلك النتيجة وتستطيع بواسطته ايضًا رسم المنحنيات البيانية إنطلاقًا من معادلة الدالة كما أنه يحتوي ايضًا على آلة حاسبة ذكية، اما إذا اردت تحميلها فهي متاحة مجانًا على متجر جوجل بلاي تستطيع التوجه من خلال الرابط التالي: PhotoMath.

    تطبيق All Math Formula

    في هذا التطبيق ستجد كل الصيغ والقوانين وحتى بعض النظريات التي يمكنك إستخدامها وتطبيقه في حل المسائل فعلى سبيل المثال تجد جميع تعاريف التكاملات وبعض المساواة والمتراجحات ما بين بعض المعادلات البسيطة وكذلك العمليات الحسابية كما نجده يحتوي ايضًا على العديد من الدوال وبعض العلاقات فيما بينها، لذا انصح الجميع بتحميلها لانها ستساعدكم كثيرًا وخصوصًا لمن يود حل تمارين تعتمد على صيغ وقوانين خاصة او حتى البرهنة على مسألة رياضية أو شيء من هذا القبيل فاعتبره كمصدر للرجوع إليه.
    صفحة التحميل من جوجل بلاي من الرابط النصي التالي : All Math Formula.

    تطبيق MathWay

    هذا تطبيق إستعمل طريقة جد ذكية للإجابة على المستخدم فهو يتيح واجهة بسيطة وهي عبارة عن نافذة للمحادثة مع تطبيق نفسه، فمثلا اذا كنت تريد اظهار منحى بياني لدالة ما عليك سوى كتابة كلمة graph وبجانبها المعادلة الخاصة بها (مثال: Graph 2x+1) وتقوم بإسالها له وهو في حين سيرد على رسالتك بالمنحى البياني الخاصة بتلك الدالة وهكذا، وهو أيضًا يتوفر على ميزة تلك التي ذكرناها سابقًا في تطبيق PhotoMath وهي ميزة تصوير المشلكة وحلها أوتوماتيكيًا.

    بالإضافة نجده يخصص قائمة للإنتقال فنجد فيها العديد من الفئات كالقواعد الأساسية، الحساب، الجبر، الهندسة والجبر الخطي والعديد حيثُ ستتعرف عليها عند تجربتك للتطبيق، ربما قد ذكرت كل ما هو موجود في التطبيق لذا اذا كنت جاهز لتثبيته على هاتفك يمكنك تحميله من: MathWay Gplay.

    كانت هذه هي التطبيقات الثلاثة التي أعجبني حقًا ميزاتها لذا قمت بطرحها في المقال اما الآن نأتي الى بعض المنتديات التي أنصحك بالإنضمام إليها لأنها ستفيدك وحتى تستطيع التعلم وتطوير مهاراتك في مادة الرياضيات فقط من خلال التواصل ومشاركة المعلومات مع اعضائها الآخرين.

    موقع MathOverFlow

    وانا ابحث لكم وجدت هذا الموقع الرائع أنه تم تصنفيه من أفضل المصادر على الإطلاق لطرح أي سؤال متعلق بالرياضيات صراحة انا لم أجربه ولكن حسب الآراء البعض فهو يتميز بعدد كبير من الأعضاء وهذا ما يشكل مجتمع إفتراضي كبير به تفاعل أكبر وبهذا ستزيد إحتمالية تلقيك أكبر عدد من الأجوبة عند طرح إستفسارك او مشكلتك.
    اللغة المستعلمة في المنتدى هي اللغة الإنجليزية لذا إذا قمت بنشر سؤال باللغة العربية او أي لغة اخرى غير الإنجليزية فمن المحتمل لن تتلقى أية إجابة وذلك لأنه لا يوجد من يفهم تلك اللغة.
    رابط الموقع: MathOverFlow.net

    يوجد موقع آخر StackExcahnge وهو مشابه له تقريبًا وأنصحكم به لأنه هو ايضًا تفاعله كبير وبمجرد أن تضع استفسارك يتم الرد عليك في الحين من احدى اعضاء المنتدى، للدخول الى موقع تستطيع التوجه الى هذا الرابط: StackExchange Math.

    الى هنا أكون قد اتممت مقالي أرجوا أنكم إستفدتم منه بالرغم من أنه لم يكن مُطول ولكن اعتقد أن ما قدمته لكم من محتوى سيفيدكم بإذن الله، لذا انت أيضًا اذا كنت تملك أي معلومة تظن أنها ستفيد الآخرين ماعليك إلا كتابتها في التعليقات دمتم في رعاية الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.  
    مشاركة المقال :

    ليست هناك تعليقات