6 تطبيقات لتعلم اللغات كالإنجليزية والفرنسية وغيرها


    مرحبًا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في مقالة جديدة من سلسلة جديدة والتي ستكون بإسم أفضل التطبيقات الأسبوع بالرغم من انني لست ملزمًا في نشر المواضيع بشكل يومي في الموقع ولكنني سأحاول قدر المستطاع المشاركة معكم عندما أكون متفرغًا.

    كثيرة هي الأسباب التي تجعلك تتعلم لغة أجنبية جديدة فعلى سبيل المثال في الدول المغرب العربي عمومًا وبالأخص في الجزائر عندما تريد الإلتحاق بأي جامعة قد يتطلب منك ذلك تعلم اللغة الفرنسية، اوعندما تود الهجرة الى بلد آخر غير بلدك فمن الضروري أن تكون تتقن لغتهم جيدًا حتى تستطيع التواصل معهم ويختلف ذلك حسب شخص لآخر.

    ربما قد تكون شاهدت الكثير من الفيديوهات بهدف اتقان لغة جديدة ولكن بهذه الطريقة قد تثري رصيدك اللغوي قليلاً وماهي إلا أيام وفي بعض الأحيان ساعات فقط حتى تجد نفسك قد نسيت كل شيء وهذا ما وقع لنا جميعًا كمبتدئين في بداياتنا لذا لا تقلق بشأن هذا الأمر.

    بداية وقبل أن اقدم لكم هاته التطبيقات والألعاب أود أن انبه لشيء مهم وهو أي شيء اردت ان تحترف فيه يجب أن تمنح له وقت أكبر فكلما كانت المدة المستهلكة أكبر في مجال تعلم معين كلما تعملته بسرعة وكلما إبتعدت عنه كان ذلك بطيئًا وهكذا ولكن الأمر السيء هنا هو نحن كطبيعتنا  البشرية نكره الروتين مهما كان نوعه وهنا نجد دور التطبيقات التي ستسهل عليك كثيرًا في مسارك التعليمي حيث أنك ستتعلم بطريقة مسلية وترفيهية وذلك حتى لا تشعر بالملل وتكمل في تعلمك للغة المفضلة لديك.

    الأمر الثاني الذي انصحكم به وبشدة وهو تحميل القواميس بحيثُ ستساعدك هذه الأخيرة كثيرًا لأنها ستكون بمثابة مرجع لغوي في حالة لم تتعرف على معنى الكلمة وأنا اعتبره أفضل بكثير من ترجمتها حرفيًا لأنه في غالب الأحيان تكون الترجمة الفورية خادعة للمعنى الأصلي للكلمة أو للجملة غالبًا.

    قائمة افضل التطبيقات لتعلم اللغات الأجنبية

    تطبيق Duolingo

    وضعته في المرتبة الأولى من القائمة وذلك للعديد من الأسباب من بينها وأولها نجده يحتوي تقريبًا على 5 لغات أجنبية بما فيها الإنجليزية، الإيطالية والفرنسية  وماتبقى منها، كما أن الشركة المُطورة له قد وفرت مؤخرًا نسخة جديدة تدعم اللغة العربية أي يمكنك التعلم إنطلاقًا منها بكل سهولة تامة وهذا ما وجدته بالفعل فالأغلبية الساحقة تبحث عن مثل هذا النوع من التطبيقات.

    بالنسبة لمحتواه فهو يتوفر على واجهة بسيطة تتيح لك إختيار لغتك التي تود تعلمها بعدها ستتمكن في بدأ بعض التحديات المختلفة ومثالاً على ذلك هناك تحدي يتيح لك 4 صور لمجموعة من الأشياء مختلفة عن بعضها تمامًا وإسم لإحدى الصورة ما يجب عليك فعله هو ان تختار الشيء الصحيح من بينها يعني يجب أن يكون محتوى الصورة والكلمة متطابقتان مع بعض.

    التحدي الآخر الذي أعجبني جدًا وهو يقدم لك جملة كاملة وانت فقط تقوم بإعادة نطقها بأسلوبك الخاص وهذا ما سيساعدك على تحسين نطقك بشكل سليم كما هناك العديد من التحديات سأترُكك انت لتتعرف عليها بنفسك.
    ولحسن الحظ لقد اضافت الشركة خلال الآونة الأخيرة كل ماذكرناه موجود نسخة مطابقة على موقعها حيثُ يمكن لجميع مستخدمي الحواسيب أيضًا التعامل مع هذا الموقع الرائع !

    لتحميل التطبيق لهواتف الآندرويد يمكنك التوجه من خلال هذا الرابط النصي: Duolingo Android ، بالنسبة لهواتف الـiOS من هنا: Duolingo iOS

    Verbling

    تعتبر من بين أهم الشركات الرائدة في مجال تعليم اللغات ولكن مايميزها عن باقي الشركات وهو كونها تضم العديد من المدربين والمدرسين يعملون دائمًا على مساعدة الطلاب فيما يقارب أكثر من 50 لغة منها العربية.
    يوجد في الموقع بعض المدربين من يقدمون حصص مجانية تجريبية لا تتجاوز مدتها عن 30 دقيقة فقط كمقدمة في عدة لغات لذا انصحكم بمشاهدتها وذلك حتى تستفيدوا ولو بشيء بسيط.

    اما بالنسبة لتطبيقها فهو سهل الإستخدام ماعليك سوى فتحه وتسجيل الدخول الى حسابك وستظهر لك واجهة بسيطة تتوفر على آلاف المدرسين بلغات مختلفة فأنت كطالب بإمكانك الإطلاع على حساب احدهما وحتى الإتصال به في حالة كنت تود الإشتراك في احدى دروسه يمكنك شراءه من احدهم فهناك من يطلب 15 دولار للساعة الواحدة حتى 30 دولار أمريكي وهذا يختلف حسب مستوى ونوعية المدرب.

    اما إذا كنت تريد الإشتراك فيجب عليك أولاً مراعاة التوقيت الزمني المحدد الذي يقوم فيه ببث درسه عبر المنصة أونلاين والذي ستجده مدمجًا في صفحته الشخصية على الموقع.

    يمكنك الولوج إليه من خلال الموقع الرسمي للشركة: Verbling، أو من تطبيقهم الموجود على المتجر: Verbling Google play.

    تطبيق HelloTalk

    كما ذكرت لكم حاولت قدر الإمكان ان اجد لكم كل ماهو مسلي، فـ HelloTalk هو نسخة مشابهة تمامًا لتطبيقات التواصل الإجتماعي كالماسنجر وغيرها من التطبيقات، فهو يعلمك أي لغة بطريقة جد رائعة وهي عن طريق عمل محادثات وتكلم مع أشخاص آخرين بأكثر من 100 لغة من بينها العربية، التركية، الفرنسية، وبالتأكيد الإنجليزية ...إلخ، كما أنه يحتوي ايضًا على ميزة المكالمات الهاتفية المباشرة وإضافة الى ذلك تستطيع بواسطته الإشتراك بمجموعات مختلفة والتي تختارها بنفسك حسب الإهتمام واللغة التي انت بصدد تعلمها.

    من بين الميزات الأخرى يتيح لك واجهة تسمى باللحظات "Moments" حيثُ تستطيع فيها اضافة منشورات بأية لغة كنت تريد كما تجد البعض من المستخدمين يقومون بوضع منشورات ويعمل الآخرين على تصحيح الأخطاء المرتكبة في تلك الجمل أو ترجمتها بلغات اخرى أو حتى التعليق عليها.

    كما أصبح الآن يجمع أكثر من 10 ملايين مستخدم من جميع أنحاء العلم يتواصلون فيها بينهم وحصد هذا الأخير على أكثر من خمسة ملايين تحميل فقط من متجر جوجل بلاي في وقت قياسي جدًا.

    بعد تثبيتك له قم بفتحه وستظهر لم نافذة عليها زر "Signup" قم بنقر عليها لتسجيل حساب جديد بعدها قم بملء جميع بياناتك كالإسم، كلمة السر، البلد ولغتك الأصلية والتي تود تعلمها وبهذا تكون قد أتممت عملية التسجيل بنجاح حيثُ سيكون كل شيء جاهز للبدء في استخدامه.
    هو متوفر لهواتف الأندرويد يمكنك تحميله من المتجر من هنا: HelloTalk For Android ،او لهواتف الآيفون: HelloTalk iOS.

    تطبيق BBC Learning English

    أتذكر لما كنت مبتدئ كنت من بين أهم المواقع التي أتصفحها يوميًا هو موقع بي بي سي المختص في تعليم الإنجليزية وقد أطلقت تطبيق جديد خصصته لمن هم مهتمين بالإنجليزية يحتوي هذا الأخير على دروس يتم طرحها كل يوم وهي على شكل حلقات قصيرة من العديد من البرامج المختلفة المدعمة بالـ Transcript وهذا ماتسهل للمستخدم فهم محتوى الحلقة جيدًا.

    فعلى سبيل المثال هناك برنامج يسمى "English at work" حيثُ يقدم لك هذا الأخير كل ماهو متعلق بالعمل كالكلمات والمصطلحات المستعلمة في المجال وبما أن هناك عدد كبير من البرامج يمكنك حفظ البعض منها حسب إهتمام في خانة المفضلة "My learning".

    الشيء الإضافي هو في كل يوم يتيح لك تقريبًا 3 اسئلة وهي عبارة عن جملة غير مكتملة يجب أنت تقوم بإكمالها لوحدك.
    الرابط من جوجل بلاي : BBC english

    تطبيق Udictionnary

    كما ذكرت لكم في بداية الموضوع أنني سأقدم لكم بعض القواميس المتاحة مجانًا التي ستحتاجها لشرح معنى الكلمات بالتدقيق أو ماشابه ذلك وغيرها من الإستعمالات، صراحة بعدما بحثت كثيرًا لم اجد سوى تلك التطبيقات التي معظمها عملها يتطلب الإتصال بالإنترنت وتدعم لغتين فقط يعني قاموس إنجليزي-فرنسي أو عربي-تركي وهذا لن يساعد الجميع ولهذا السبب قد إخترت لكم بالتحديد Udictionnary.

    فهو يدعم العديد من اللغات وتستطيع ايضًا ترجمة الكلمات كتابيًا او بواسطة التصوير النص ويقوم تلقائيًا بترجمتها لك وجميع هاته الميزات تعمل دون الحاجة إلى الإنترنت، كما تجد في التطبيق ايضًا بعض المقالات التي تتمحور حول بعض الدروس في الإنجليزية.
    ولحسن الحظ وجدته متوفر في كلا المنصتين لأنظمة الآي أو آس ولأنظمة الأندرويد يمكنك تحميلها من خلال الراوبط الآتية:
    Android Gplay
    iOS Appstore

    تطبيق Quizlet

    أنصحكم بهذا التطبيق الأخير الذي سيساعدكم هو أيضًا على إثراء الرصيد اللغوي وذلك بواسطة ربط بين الأشياء ومسامياتها ويتيح لك أيضًا الكتابة وتوفير لك حتى بعض الإختبارات لمعرفة مستواك وتقييمه في اللغة التي تتعلمها وهناك ميزات اخرى لا يمكنك الوصول اليها حتى تقوم بشرائها  كما أنه يُوفر أكثر من 18 لغة مختلفة، بلغ عدد التحميلات هذا الأخير أكثر من 10 ملايين مستخدم وأكثر من 200 ألف تقييم بنسبة 4.5/5 بإمكانكم تحميله الآن فهو متوفر على المتجر: Quizlet For android.

    مشاركة المقال :

    ليست هناك تعليقات