مراجعة هاتف أوبو Oppo F7 المصنع في الجزائر


مع كثرة الهواتف الصينية في الجزائر والتي اصبحت تغزو السوق الجزائرية بحيث اصبحنا لا نعرف حتى اسماء بعض العلامات التجارية وكأننا لم نسمع بها من قبل ومن بين هذه الشركات شركة أوبو التي أصبحت رائدة في مجال الهواتف بحيث لاقت إقبال كبير على منتجاتها وذلك لأن الشركة جاءت بفكرة جديدة وهي التركيز على الكاميرا بشكل أساسي في هواتفها وأعتقد أن هذا العامل الوحيد والرئيسي الذي رفع من قيمة الشركة في الأسواق العالمية وجعلها تحقق أكبر مبيعات كانت هذه فقط مقدمة وإطلالة على الشركة اما اليوم سيكون حديثنا حول هاتفها الأخير "Oppo F7".
بعد الإعلان عن الهاتف من طرف الشركة وبعد مرور أشهر فقط أصبح متوفرًا في السوق المحلية والذي كان تصنيعه كان في الجزائر من طرف الفرع التابع للشركة حيث لا يوجد أي فرق بين النسخة الجزائرية والنسخة الصادرة من الشركة أوبو.
سنقدم مراجعة تقنية كاملة نذكر من خلالها المواصفات التي يتوفر عليها الهاتف ويمكنك أيضًا مقارنته مع هواتف اخرى تتسم معه في قيمة السعر التي ستجدها منشورة في على موقعنا.

المواصفات التقنية لـ Oppo F7


نظام التشغيل

يعمل بنظام تشغيل أندرويد وبنسخة أوريو 8.1  التي تعتبر النسخة الأخيرة في نظام التشغيل الأندرويد، اما واجهة المستخدم الموجودة فيه هي ColorOs 5.0 وهي فقط نسخة محدثة للواجهة المستعملة في هواتفها السابقة وما أكدت عليه أوبو في هذه الواجهة سرعة التنقل بين التطبيقات لذا نجد فيها الكثير من الإختصارات وبالنسبة لأيقونات التطبيقات فالبعض منها نجد تصيممها تغير مقارنة بالإصدارات السابقة لـ ColorOS.

الشاشة

بخصوص الشاشة فهي متعددة اللمس من نوع " IPS LCD " جاءت بمقاس 6.23 بوصة وبدقة قدرها 2230 × 1080 بكسل وهذا ما يساهم في جعل الشاشة بوضوح عالي حيث تغطي الجهة الأمامية للهاتف بنسبة تفوق 85% كما أنها تتوفر على خاصية النوتش وعلى حماية من نوع غوريلا جلاس 5 مما يجعلها مقاومة للصدمات في حالة سقوط الجهاز على الأرض.  

المعالج

كجميع الهواتف السابقة لها فالمعالج الذي يحتويه هو من شركة ميدياتك من طراز " Helio P60 " به ثمانية أنوية تنقسم الى 4 أنوية من نوع كورتكس A-73 و4 الأخرى من نوع كورتكس A-53 كلاهما يعمل بتردد 2 جيغاهرتز (2Ghz×8) هذا المعالج يدعم الذكاء الإصطناعي "Artificial Intelligence" كما أن اداءه ضعيف ويعمل بطاقة أقل مقارنة بمعالج سناب دراجون أو حتى معالجات شركة سامسونج إكسينوس.
معاج الجرافيك المتواجد فيه هو من نوع:  ARM Mali-G72

الكاميرا

ما تركز عليه دائمًا في جميع هواتفها هي دقة الكاميرا ففي هذا الهاتف جاءت الكاميرا الخلفية بعدسة واحدة وبدقة 16 ميجابكسل وبفتحة عدسة  f/1.8 تتوفر على ميزة الـ HDR وتصوير بخاصية الـ Panaroma والتركيز التلقائي للصورة كما بها ايضًا فلاش LED بجانب العدسة، كما أنها تدعم التصوير الفيديو بتقنية الـ 4K 2160 بكسل وكذلك نفس الشيء مع الكاميرا الأمامية إلا أن الإختلاف يكمن في الدقة فهي حوالي 26 ميجابكسل وهذا ما يجعل إلتقاط صور السيلفي أكثر وضوحًا وإحترافية نظرًا للدقة العالية التي تتميز بها الكاميرا.

وأردت أن انوه لنقطة بسيطة الكثير يتسائل عنها وهي في بعض الأحيان أننا نجد دقة الكاميرا الموجودة على آيفون أو حتى سامسونج هي نفس الدقة الموجودة على هاتف أوبو ولكن عند المقارنة نجد أن صورة التي تم إلتقاطها بواسطة الأيفون أفضل بكثير عن صورة أوبو فأين المشكلة؟ المشكلة تكمن في المعالج توجد خاصية تسمى بمعالج الصورة بالـ "Image Signal Processor" مدمجة في المعالج الرئيسي وهي بذاتها تتحكم في  وضوح الصورة الملتقطة بالكاميرا وذلك بتطبيق مجموعة من الخوارزميات وبما أن أوبو يحتوي على معالج ميدياتك نجد الصورة رغم أنها واضحة ولكن ليست بوضوح صور جهاز الأيفون أو سامسونج وعلى الرغم من أنها بدقة 25 ميجابكسل (أي تقريبًا آلة تصوير).

الذاكرة

الذاكرة العشوائية نجدها بمساحة 4 جيجابايت وهذا شيء إيجابي وجيد بالنسبة لموبايل أوبو F7 لتجاوز جميع المشاكل التي تتعلق ببطئ الهاتف وتشنجه عند الإكثار من تثبيت التطبيقات فتأكد أن رام بهذه المساحة لن يؤثر أبدًا على اداء وسرعة الهاتف حتى ولو قمت بتثبيت أكبر عدد من تطبيقات، أما الذاكرة الداخلية فجاءت 64 جيجابايت وهي على ما أعتقد أنها كافية لتخزين جميع ملفاتك كما تستطيع تزويده ببطاقة ذاكرة إضافية MicroSD.
وهناك النسخة الثانية للجهاز فقط الإختلاف في مساحة الرام 6 جيجا والروم 128 جيجابايت.

البطارية

مع تطور تقنيات التي تأتي مع البطاريات الهواتف الذكية خلال الآونة الأخيرة نجد أن شركة Oppo لا توفرها إطلاقًا في هواتفها فبطارية Oppo F7 هي من طراز ليثيوم أيون (Li-ion) مدمجة داخله سعتها تقريبًا 3410 ميلي آمبير وحسب رأيي تعتبر قليلة بعض الشيء ملاحظة بمواصفاته التي تحتاج لطاقة أكثر ليستمر في العمل، مع أنه لا يتوفر على أية ميزة إضافية كالشحن السريع أو ماشابه ذلك وهذا شيء سلبي في الموبايل مقارنة بسعره الباهض.

التصميم

تصميم موبايل أوبو F7 بالنسبة للجهة الأمامية هي مستنسخة تمامًا من شركة آبل كما فعلته جميع شركات الصينية ليست فقط هي وهذا نفس الشيء أيضًا رأيناه سابقًا مع جهاز كوندور الأخير والجهة الخلفية للهاتف كانت جميلة جدًا وخاصة تأثير الموجود في الخلفية ونجد أن مكان قارئ البصمة كما هو معتاد ولكن تغير شكله قليلاً حيثُ أتى بشكل بوضوي.

اسعار Oppo f7 في الأسواق

بالنسبة لسعر نسخة 64GB ثمنها الحالي في السوق الجزائرية حوالي 60.000 دج (ستة ملايين سنتيم) ونسخة 128GB بسعر 67.000 دج (أي ستة ملايين و700 الف سنتيم).

سعر أوبو F7 مستعمل في موقع واد كنيس: من 50.000 دج  حتى 58.000 دج.
سعره في متجر أمازون: 399 $ أي ما يعادل 47.000 دج بحسب البنوك الرسمية.

رأيي الشخصي


من خلال إطلاعي عليه لأول مرة وجدته تقريبًا مشابه في كل شيء لمواصفات هاتف كوندور M3، بالنسبة لمواصفاته التقنيبة فهي عالية نوعًا ما ولكن بالنسبة مادام يقترب سعره الى سعر هواتف كشركات سامسونج، وهواوي ..إلخ من الشركات المعروفة فأنا شخصيًا لو كنت أملك هذا المبلغ  وأود شراء هاتف فشيء بديهي وطبيعي ماذا أختار بهذا المبلغ وفي الاخير لن اقول لك ما تختار لكن أنت من تحدد ماذا تختار فهنالك من يعرف الشركة جيدًا ولكن يحب إقتناء منتجاتها إضافة الى هذا كل واحد منا وذوقه الخاص.

أدعوك الى قراءة مقال " هاتف كوندور M3 " وذلك حتى تعرف الفرق بينهما.

ما الجديد الذي جاءت به أوبو ؟

هناك بعض المزايا لم تكن موجودة في منتجات الشركة سابقًا ولكن اضفتها مؤخرًا في هذا الهاتف ونذكر منها :
تقنية التعرف على الوجه فهي جديدة في أجهزتها ونجد أيضًا ميزة الـ OTG USB التي تمكن صاحبها بقراءة مفتاح الـUSB
والشيء الأخير والذي ميز هاتفها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي AI وهذه العبارة فقط تستعمل لتضخيم المنتج بهدغ تسويقها لاغير.
الذكاء الإصطناعي ما هو إلا خوارزميات وعلى سبيل المثال الخوازمية التي تحدد وتميز وجهك من بين آلاف الوجوه لفتح قفل الشاشة بواسطة الـ FaceID وماشابه ذلك من خوارزميات تعلم الآلة ولكن توفرها يعد عامل إيجابي للشركة.

لقد كل ذكرت لكم كل ما أملك من معلومات حول هذا الهاتف الآن أنتم فقط في تعليقات قدموا لنا ما تعرفونه حول هاتف أوبو F7 و على الشركة بشكل عام والآن ماعلي سوى أن أقول لكم انتظروني في المشاركة القادمة أي شيء آخر تودون معرفته حول هذا الجهاز فقط قوموا بكتابته في علبة التعليقات وسنعمل على الرد في أقرب وقت ممكن.