حيل وطرق فعالة لتسريع ويندوز 10 بشكل جنوني


    مرحبًا متابعينا الكرام بالفعل لقد اشتقت اليكم كثيراً هناك الكثير منا من إختار الاصدار الأخير من ويندوز وذلك لعديد من الاسباب منها الواجهة الجميلة التي يتميز بها وبعض الميزات والبرامج التي قد لاتجدها في الاصدارات السابقة كمتصفح مايكروسوفت ايدج، في تدوينة اليوم سنتكلم بشكل عام حول الطرق وبعض الحلول المؤقتة التي تجعل النظام الخاص بك اكثر سرعة وخفة لأن معظم مستخدمون ويندوز 10 يعانون من تشنجه وبطئه والذي يحدث معهم لساعات طويلة وخاصة عند تشغيل الكثير من البرامج دفعة واحدة قد يُطرح على بالك الآن سؤال ولكن لماذا يشتغل ويندوز 10 بشكل بطيء ؟ تعتقد الأغلبية منا أن المشكلة تكمن في نظام الويندوز 10 وهذا غير صحيح على الإطلاق ولكن الإجابة الصحيحة هذا التشنج راجع لنقص كفاءة المعالج وبالخصوص نقص مساحة الذاكرة العشوائية وكارت الجرافيك ومن جهة اخرى ويندوز 10 يُشغل العديد من العمليات والبرمجيات الخفية وابسط مثال على ذلك كورتانا التي تشتغل مادام جهاز الكومبيوتر مشتغل والتي بذاتها تملأ مساحة الرام مما يجعل الويندوز ابطىء، وهذا ما حدث معي انا شخصيًا في احد الأيام قمت بتثبيت الويندوز 10 بحيث اصبح جهازي يعمل 30 دقيقة كحد اقصى وينطفىء لوحده والحمد الله قمت بحل المشكل وهو الآن يعمل بشكل جيد وبدون أي تشنجات.

    الحلول لتسريع نظام التشغيل ويندوز 10

    لذا بعدما بحثت لمدة طويلة حول الموضوع سأقترح لكم بعض الحلول لاصلاح مشكلة التشنج نهائياً وتسريعه لجعله أفضل.

    مساحة الذاكرة العشوائية

    قمت بالبدء بهذه النقطة لأن هي بذاتها المفتاح لحل المشكل اذا كنت تعتقد ان بطاقة رام بسعة 2 جيجابايت قادرة على تشغيل الحاسوب بشكل اسرع فانت مخطىء، لأن ويندوز 10 على اقل تقدير يتطلب ذاكرة عشوائية تفوق 4 جيغابيت لتشغليه لذا ما أوكد لك عليه الآن قم بزيادة مساحة الذاكرة وسترى الفرق بين عينيك فإذا كنت غير قادر على ذلك فانصحك بإلغاءه وحذفه من حاسوبك لانك مهما طبقت من طرق وحلول مؤقتة ستبقى تعاني من تشنج الجهاز.

    وايضاً من احد الاسباب المعروفة هي التحديثات المستمرة التي تطرأ على النظام بشكل دوري بالرغم انها مفيدة لسد بعض الثغرات الأمنية واصلاح بعض المشاكل والأخطاء ولكن قد تؤثر عليه بشكل سلبي وانا اقرأ في بعض المنتديات احد الاخوة طرح سؤال يقول فيه كيف اقوم بحذف تحديث Windows 10 Fall Creators لقد اصبح حاسوبي جد بطيء بعد تثبيته لدرجة أصبح يمتد لاكثر من خمسة دقائق لبدء التشغيل فقط، لذا ماعليك فعله لتتجنبها قم بتعطيل Windows update وذلك حتى لا يقوم بتثبيتها مرة اخرى.

    كيفية تعطيل Windows update؟

    الامر جد بسيط اولاً تقوم بالضغط على زر الويندوز و زر "R" وبمجرد الضغط عليهما ستظهر لك نافذة التشغيل قم بكتابة فيها كلمة services.msc واضغط على "OK" بعدها ستظهر لك نافذة جديدة بإسم"Services" قم بالبحث عن Windows update بعد ماتجدها اضغط مرتين عليها وقم بتعطيلها وهناك العديد من الخدمات التي تعمل بدون فائدة قم بتعطيلها ايضاً لتفهم أكثر شاهد الصورة الموالية.

    ازالة البرامج التي تُفتح تلقائيًا

    هناك مجموعة من البرامج التي تُفتح تلقائيًا مع بدء التشغيل كما يعتبر البعض منها غير ضروري وبالعكس فهي تساهم في ابطاء نظام التشغيل فما عليك القيام به هو التخلص منها ليس نهائيًا بل من التشغيل التلقائي عن طريق تعطيلها بواسطة اداة " Task manager ".
    اول خطوة تتوجه الى شريط البحث وتكتب "Task manager" او "Gestionnaire des taches" بالفرنسية بعدها ستظهر لك الاداة قم بفتحها واختر الخيار Startup في هذا الخيار سيُظهر لك جميع البرامج المشغلة تلقائيًا ماعليك فعله هو فقط تعطيل كل ماهو غير مهم بالنسبة لك وذلك بتحديدها ثم اضغط على "Disable" كما هو مبين في الصورة.
    لا تنسى ايضا تعطيل خدمة Search indexing لأن بدورها ستساهم في تحسين كفاءة جهاز الكومبيوتير لديك.

    تفعيل ميزة "High-performance"

    انصحكم ايضاً بتفعيل هذه الخاصية لأنها ستجعل جهاز حاسوبك يعمل بكفاءة عالية ويزيد سرعة المعالج الى اقصى حدوده وبالتالي سيصبح نظام التشغيل سريعاً مما كان عليه قبل الوضع سابقا.
    لتفعيله اذهب الى Control panel > Hardware and Sound > Power options ستجد 3 خيارات قم باختيار High-performance Mode.
    تنبيه: تاكد تفعيل هذه الميزة سيجعل البطارية تنفذ بشكل اسرع وذلك بسبب الطاقة الكبيرة المستهلكة بين وحدات الكومبيوتر.

    طريقة تسريع اقلاع واغلاق الويندوز 10

    في بعض الأحيان لطول مدة الاستخدام وقطع التيار الكهربائي من الحاسوب دون اطفائه يجعل نظام التشغيل يفقد الكثير من الملفات المهمة لتشغليه مما يصبح تشغيل الويندوز وغلقه يأخذ مدة طويلة وحتى إن كان جهازك يعمل بشكل عادي قد تمتد هذه المدة بعض المرات لاكثر من نصف ساعة وهذا ما قد يثير ازعاج الكثير من المستخدمين.
    لحل المشلكة تتطلب منك فقط تطبيق بعض المراحل البسيطة التي تأخذ من دقائق فقط.
    المرحلة الاولى تقوم بفتح الـCMD بواسطة " Execute with administrator " فقط اكتب cmd في شريط البحث بعده الفتح اكتب هاتين الكلمتين " SFC /scannow " في برنامج الـCMD واضغط على الزر Enter بمجرد الضغط سيبدء في العمل على اصلاح جميع الملفات المفقودة والمحذوفة.
    المرحة الثانية قم بإنشاء ايقونة على سطح المكتب لعمل ذلك انقر على الزر الأيمن للفأرة ثم اختر New او Nouveau يعني انشاء ملف جديد بعدها ستظهر لك جميع الملفات اختر رمز الأيقونة.
    بعد انشائها ستظهر لك نافذة اخرى لتحديد دور هذه الأيقونة قم بكتابة ما يلي:

    %windir%\System32\shutdown.exe /s /t 0

    ثم انقر على "OK" سترى بعدها انه تم انشاء على سطح المكتب ايقونة باسم "Shutdown"، تلك الأيقونة بمجرد النقر عليها سيُغلق حاسوبك بشكل مباشر.
    المرحة الثالثة والأخيرة قم بتفعيل ميزة Fast Startup لتفعيلها قم بما يلي:
    توجه الى Control panel > Hardware and Sound > Power options > System Setting
    ستظهر لك صفحة اعدادات الـShutdown بها ميزة "Turn on fast startup" انقر عليها ثم اضغط على "Save changes" لحفظ الإعدادات.

    الغاء تجزئة القرص الصلب

    قد لم تسمع به من قبل ولكن دعني اشرح لك اولاً ماذا تعني عملية تجزئة القرص الصلب HDD، عند حفظ اي ملف ما في قرص الصلب من نوع HDD يتم حفظه بشكل مجزء وبدون انتظام وهذا مايجعل الوصول الى الملفات يأخذ وقت طويل فإعادة تنظيمها تتم بواسطة عملية الغاء التجزئة وذلك بهدف الوصول الى الملفات في اقل وقت ممكن.
    لتطبيق العملية ما يتطلب عليك فعله هو التوجه الى القرص الصلب تقوم بنقر على ور الايمن للفأرة تظهر لك مجموعة من الخيارات تختار الأخيرة "Properties" ثم الخيار "Tools" سيظهر لك بعدها نافذة ستجد فيها زر "Optimise" اضغط عليه ثم حدد القرص ثم اضغط مرة اخرى على زر "Optimise".

    ارجوا انكم استفدتم من المقال كما لا تنسوا مشاركته مع اصدقائكم لكي يستفيد الجميع وإذا انتم كذلك تملكون تجارب سابقة حول الموضوع لا تبخلوا في مشاركتنا إياها، الى هنا تنتهي تدوينة اليوم كما ادعوكم للإطلاع على المقالات السابقة دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    مشاركة المقال :

    ليست هناك تعليقات