الربح من الإنترنت بطرق وفرص جديدة


    قبل قراءة هذا المقال اعلم أخي الزائر كل ما سأقدمه لك الآن من معلومات ونصائح هي من خبرتي وتجاربي لمدة دامت أكثر من ثلاثة سنوات في هذا المجال لهذا أريد منك الآن قراءة الموضوع بتمعن وتطبيق كل ما سأقوله لك خطوة بخطوة، فالجميع يبحث عن طرق لجني المال من الإنترنت والعمل عبر المنزل بدون أي جهد أو شقاء، إذا أردنا أن نحلل جملة الأخيرة "بدون تعب" في الحقيقة هي خاطئة وإذا بحثنا بهذه الفكرة في المحتوى العربي أو حتى في محرك البحث بشكل عام سنجد آلاف المقالات التي تصب في نفس الموضوع فعلى سبيل المثال ربح 1 دولار في أسبوع وما شابه ذلك، صراحة هذا لا يسمى ربح وإنما تضييع للوقت، ولكي نتفق من الآن اعلم يقيناً أنه لا توجد أية طريقة تجني بها المال وأنت جالس أمام حاسوبك لا تفعلُ شيئاً، لذا في مشاركة اليوم سأشارك جميع الطرق التي أعرفها أنا شخصياً وتستطيع البدأ فيها.

    كيف أربح من النت وهل أستطيع تحقيق ذلك؟

    بالطبع، الربح يأتي من مصادر كثيرة لا تعد ولا تحصى نذكر منها:

    العمل المستقل: 

    أو بما يسمى الـ "Freelancer"، ويعني هذا أنني اقدم خدمة مقابل راتب مادي مثلاً: انا مصمم فوتوشوب سأعلن خدمتي في المواقع بعدما يراها المهتمين أو المشتريين سيشتري الخدمة وأنا أنفذها في وقت محدد وهكذا...إلخ.
    ستتساءل لكن أنا مبتدئ ولا اعرف شيئاً ماذا أفعل؟، بطبيعة الحال يوجد شيء كبير اسمه محرك البحث جوجل، فمثلا استراتيجيتي شخصيا أنْ تبدا التعلم في برنامج الفوتوشوب "كيفية تصميم الشعارات" لمدة شهر كحد أقصى، بعدها قم بطرح ما تعلمته في المواقع التي تتيح لك ذلك وإرفاقها بأعمال منجزة بواسطتك حتى يراها المهتم وتزيد من احتمال بيعك للخدمة، وانا متأكد أنها استراتيجية فعالة وهناك الكثير من طبقها واستفاد منها.

    المواقع هي كالتالي:

    خمسات: 

    أكبر منصة وسوق عربي تابعة لشركة حسوب تسهل التعاملات وتعتبر الوسيط ما بين البائع والمشتري بحيثُ يمكنك طرح أي خدمة انطلاقاً من مبلغ خمسة دولارات وما فوق، فهناك الكثير من العرب حققوا آلاف الدولارات من هذا الموقع بخدمات سهلة بسيطة وكما تشاهد في الصورة هذه الخدمة تم شراؤها أكثر من 590 شخص أي جنى 2388 دولار أمريكي وهذا ما يعادل 413.124 دينار جزائري.

    كيف أعمل في خمسات:

    كل ما تفعله كبائع جديد قم بطرح خدمة حصرية لم يتطرق لها أحد سابقاً، حاول كسب كل شخص يتعامل معك بهدف حفاظ على تقييم جيد بحسابك، لأن كلما زادت نسبة التقييم ستزيد تلقائياً نسبة المتعاملين معك، فأنا شخصياً حسابي به نسبة تقييم 100% وهذا ما يدفع المشتريين للتعامل معي بكل أمان وبدون أي خوف أو تردد.
    أما  بالنسبة لطريقة الدفع المتوفرة في خمسات هي البايبال فقط.

    Upwork: 

    يعتبر أيضاً من أكبر المواقع الأجنبية ذات السمعة الجيدة، فانا أنصح fi كل شخص يتقن اللغة الإنجليزية سأضمن لك انه سيكون اساس والركيزة الأولى لربحك وذلك بالحصول على وظيفة مستقلة في الموقع تعود عليك بالآف الدولارات.
    ويوجد الكثير من هاته المواقع لذا تبقى لك أنت حرية الاختيار في الموقع الذي يناسبك:
    Freelancer
    fiverr

    الربح عن طريق رفع الفيديوهات في يوتيوب:


    الكل يفضلها لأنها الطريقة السهلة التي لا تحتاج منك أي خبرة يستطيع بها أي شخص كان الربح من إعلانات اليوتيوب، أما إذا كان محتوى قناتك عبارة عن مراجعات للهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية وتجاوزت قناتك 5000 مشترك فلدي خبر سار لك وهو أن بإمكانك مراسلة اي موقع صيني وذلك بهدف إرسال لك منتجات لعمل مراجعة لها وأخذها بالمجان.
    المواقع الصينية: بانج جود، Gearbest ، Tinydeal ... إلخ.

    كيف أجلب مشاهدات ومتابعين لقناتي في وقت وجيز؟
    أمر سهل وبسيط، اختر محتوى لا يوجد فيه منافسين، فعلى سبيل المثال إذا اخترت محتوى تقني فستجد صعوبة لأن الأمر يتطلب منك تفكير وجهد كبير، إضافة إلى ذلك ستجد الكثير من القنوات التقنية الضخمة، لهذا إحرص على ان يكون المحتوى الذي اخترته فيه عدد قليل من منشئي المحتوى، وهذا ما سيسهل عليك الكثير من العمل وفي نفس الوقت ستجلب أكبر عدد من المستهدفين وزوار لقناتك في وقت قصير.


    الربح من بيع الصور:

    قد يبادر في ذهنك سؤال كيف تتم العملية؟ الجواب باختصار هو أن تلتقط صور باحترافية وتبيعها للأشخاص الذي قد تعجبهم صورك إذا كنت شخصاً فوتوغرافياً وتملك كاميرا، ما يجب عليك الشروع فيه أن تبدأ في التقاط الصور وبيعها من الآن واعرف العديد من الإخوة الجزائريين قد حققوا ارباحاً طائلة في هذا المجال، كما يوجد صور يصل سعرها حتى 100 دولار أي ما يقارب 1700 دينار جزائري وهذا لعملية بيع واحدة.
    المواقع التي تتيح لك بيع الصور:
     123rf
    Fotolia
    Getty images


    المدون الضيف (الكاتب المستقل):

    معنى المدون الضيف أو بما يسمى التدوين الإستضافي أي أن تكتب مقالاً او موضوعاً في مواقع التي تتيح لك هذه الميزة أي بمعنى أخر التي تستطيع المساهمة فيها، وبما أنك كاتب مستقل جديد فعلاً في البداية ستواجه عدة مشاكل في طريقك لأن معظم أصحاب المواقع يخشون من المدونين الجدد وذلك راجع لأسباب عدة كالأخطاء الإملائية التي يرتكبونها، نسخ المقالات من مواقع أخرى التي ترتكب منهم، لهذا إذا بدأت في هذا المجال حاول قدر المستطاع كسب ثقة الناس فيك، لأن الثقة هي أكبر عامل لدى المستقل ولكن بمجرد أن تكسب جمهور ستكون لك العديد من الفرص للمشاركة مع اكبر الشركات وهذا ما سيجلب لك الكثير من الشهرة والمال، فإذا كنت موهوب تحب الكتابة وتهوى التدوين عبر النت، لديك طريقتين:
    الطريقة الأولى:ما عليك إلا البحث في المواقع المتخصصة في مجالك والاتصال بهم، مثلا أنا طالب في كلية الطب فسأبحث عن المواقع الطبية واتصل بهم، لن احدد لك مواقع وإنما أنت تختار حسب مجالك وخبرتك، فماذا تنتظر الآن؟ ما عليك الا عمل مسح شامل في مواقع الويب والاتصال بهم واحداً تلو الأخر.
    الطريقة الثانية: وهي ان تبدا العمل على منصات العمل الحر من بينها المنصة العربية مستقل التابعة لشركة حسوب، ويوجد العديد من المنصات التي قد ذكرناها سابقاً.

    نصائح للكُتاب المستقلين المبتدئين:

    • العمل على كتابة محتوى عالي الجودة قيم ومفيد.
    • إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي وعرض اعمالك عليها، وذلك بهدف جلب الجمهور إليك.
    • إنشاء مدونة إلكترونية خاصة بك تتضمن مقالات من تأليفك.


    كتابة الكتب الإلكترونية وبيعها على أمازون:

    هذه الطريقة ناجحة وفعالة ويعمل بها إلا القليل لأنها متعبة وصعبة بعض الشيء لأنْ تكتب كتابا إلكترونياً يحتوي على 200 صفحة كلها بأفكارك مهما كانت ليس بالأمر السهل، ولكن تأكد إذا قمت بإنشاء كتاب بوحدك ونشرته في مواقع البيع  وعلى رأسها متجر امازون ستتعب سنة أو سنتين ولكن بعدها سترتاح لمدة طويلة، تخيل لو نشرت كتابك في امازون بثمن 20 دولار فستجني من وراءه 200 دولار أي حوالي 37000 دج بعدما يشتريه عشرة أشخاص فقط، وهناك العديد من باعة الكتب يبيع الكتب القديمة التي كانت لدية سابقاً، فإذا أنت كنت تتوفر على كتب لم تعد بصدد قراءتها فيمكنك عرضها على امازون أو إباي وبيعها.
    كما يؤكد أغلب الباعة أن الكتب الأكثر مبيعاً هي: الكتب الدراسية، كتب تَعَلُمْ شيء ما (مثلا: مهنة)، كتب تحفيز الذات.
    بيع الكورسات في Udemy:
    هذه الطريقة لا تحتاج منك أي خبرة فقط تحتاج منك بعض الذكاء والدهاء، بحيثُ يمكنك إنشاء سلسلة من الفيديوهات تقدم فيها دروس ودورات بالمقابل، إنها سهلة وبسيطة ويوجد الكثير من حقق آلاف الدولارات من الموقع، هذه الصورة الآتية توضح كورس لأخت المصرية التي قد حققت أكثر من ما يزيد 2500 دولار من "دورة تعلم الإنجليزية للمبتدئين" ، اما أنت تبقى لك الحرية فيما تختار حسب ما تعرف وحسب ما تعلمت سابقاً.
    يقول جون بورسيل أحد مستخدمين إيدومي:

    تحفيزاً لكم  💓... إدومي لقد غير حياتي أنا احبه، كنت اقوم بنشر فيديوهات على الإنترنت ولا أحد يشتري فيديوهاتي، الآن وبعد استعماله أصبح يمثل ثلث راتبي الشهري بالفعل كلما عملت كثيراً ستحقق دخل أكبر، لولا إيدومي لم اكن على قيد الحياة 😃.

    يوجد العديد من الأفكار البسيطة التي أقدمها لك:
    • تقديم وصفات طبخ تقليدية.
    • تعليم اللغات كالفرنسية والإنجليزية.
    • دورات في برامج الويندوز كالفوتوشوب، المونتاج، أفتر إي فكت، إكسيل ...إلخ.
    • دورات في لغات البرمجة وتطوير تطبيقات الهواتف. 
    دورة مجانية: استراتيجيات وحيل لإنشاء كورس ناجح في Udemy 

    نصيحتي لكم:

    أقولها لكل مبتدئ جميعاً كانت تراودنا فكرة ربح المال وكانت عبارة عن حلم من المستحيل أن يتحقق، ولكن بالعزيمة والإرادة والعمل لأوقات طويلة ولساعات متأخرة من الليل بالفعل استطعنا تحقيقه، لا يوجد شيء مستحيلاً في هذه الحياة ولكن خلق الأعذار والأسباب هي من تجعله مستحيلاً، هذا المجال 90% منه لا يتطلب منك أن تكون شخصاً عبقرياً أو محترفاً ولكن يتطلب بعض الجهد والاستمرارية في العمل، صدقني ستتعب قليلاً وبمجرد تحقيق اولى دولاراتك ستفرح وتشعر أنك حققت شيء كبير في حياتك وهذا ما يدفك للعمل أكثر وأكثر، وهذا ما حدث معي أنا شخصياً عندما كنت في بداية المشوار.

    ولكن تأكد أن كل ما ذكرته بدون صبر وإستمرار لا يساوي شيئاً، لن تصبح في ليلة وضحاها مليونيراً ولكن مع مرور الوقت ستلاحظ تزايد لأرباحك بشكل تدريجي، أتمنى أنكم استفدتوا من التدوينة كما أنني أنتظركم لتشاركونا افكاركم وآرائكم في الموضوع القادم بإذن الله دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

    مشاركة المقال :

    ليست هناك تعليقات